بالصور… بعد 120 عامًا من نسجها.. سجادة قصر “يلدز” تحت الترميم

27 ديسمبر 2018آخر تحديث :
بالصور… بعد 120 عامًا من نسجها.. سجادة قصر “يلدز” تحت الترميم

بعد مرور 120 عامًا على نسجها، أخرج فريق من إدارة القصور الوطنية التركية، سجادة “هركة” العملاقة، لأول مرة من قصر “يلدز” العثماني بإسطنبول، تمهيدًا لغسلها وترميمها.

السجادة نسجت عام 1897 خصيصًا لقاعة احتفالات القصر التاريخي، قبيل زيارة أجراها إمبراطور ألمانيا “فيلهلم الثاني” إلى الدولة العثمانية، إبان حكم السلطان عبد الحميد الثاني.

وتبلغ مساحة “هركة” 468 مترًا مربعًا فيما يقارب وزنها 3 أطنان، ما يجعلها من بين السجاد الأكبر حول العالم.

ونقلت السجادة من القصر باستخدام آلة رافعة، ثم جرى غسلها في حوض خاص قبل البدء بترميمها، في عملية دقيقة جدًا.

وفي تصريح للأناضول، أشار نائب رئيس إدارة القصور الوطنية، أحمد تشاب أوغلو، إن السجادة مؤلفة من قطعة واحدة، وهي بذلك الأكبر من نوعها في البلاد، فضلًا عن أهميتها التاريخية.

وأضاف: “تم غسل السجادة بعناية في حوض خاص، واستغرق ذلك يومًا كاملًا، فيما يتوقع أن تستغرق أعمال الترميم من 3 سنوات ونصف إلى 4 سنوات من قبل فريق مختص، قبل إعادة فرشها في قاعة يلدز”.

ويلدز (“النجمة” باللغة التركية) قصر عثماني كبير، يقع في الشطر الأوروبي من إسطنبول، وجرى بناؤه نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، واتخذه السلطان عبد الحميد الثاني مقرًا بدلًا من قصر دولمة باهجة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.