أنواع اذون العمل في تركيا

26 ديسمبر 2018آخر تحديث :
إذن العمل في تركيا
إذن العمل في تركيا

تركيا بالعربي

إذن العمل لفترة محدودة

مدته سنة واحدة في المرة الأولى، بعد انتهاء المدة يتم تمديده لمدة سنتين كحد أقصى إذا استمر بنفس الشركة ونفس المهنة، وبعد انتهاء السنتين ممكن أن يمدد إذن العمل لمدة ثلاث سنوات متتالية.
إذن العمل لفترة غير محدودة

وذلك بعد مضي مدة ثمانية سنوات على الأقل بإقامة عمل نظامية دون انقطاع، يتم منح الأجنبي إذن عمل دائم لفترة غير محدودة.

تصريح إذن عمل مستقل

يتم منح هذا الإذن لمن أكملوا إقامة عمل في تركيا لمدة خمس سنوات بشكل نظامي، وعندهم إمكانات تفيد في تنمية البلاد، يحق لهم أن يتقدموا بالمؤهلات والشهادات التي تساهم في التنمية الاقتصادية والتي تؤهلهم للعمل المستقل للحصول على إذن العمل.

إذن عمل المستثمر

للحصول على إذن عمل لأصحاب الشركات والمستثمرين الأجانب في قطاعات عدة عليهم تأسيس شركة برأسمال لا يقل عن 100 ألف ليرة تركية ، أو أن يملك حصة في شركة ولا تقل أسهمه عن 40% من رأسمال الشركة.

في البداية يمنح المستثمر إذن عمل لمدة سنة واحدة، وأثناء مدة الستة الأشهر الأولى لا يطلب منه توظيف 5 موظفين أتراك مقابل إذن العمل للأجنبي، ولكن بعد الستة أشهر عليه أن يوظف 5 أتراك بالشركة، ويطلب منه لكل إذن عمل إضافي توظيف 5 أتراك أخرين، كما تدرس الحكومة حالياً منح المستثمرين إذن العمل الدائم مباشرة.

إذن عمل الأطباء الأجانب

يسمح للمؤسسات الطبية في تركيا أن توظف أطباء أجانب وتحصل على إذن عمل لهم وفق الشروط التالية:

يطلب من الطبيب الأجنبي معادلة شهادته في رئاسة التعليم العالي.
أن يحصل على إذن وزارة الصحة لممارسة المهنة في تركيا.
أن يحصل على شهادة إتقان اللغة التركية بمستوى (B)

إذن عمل المدرس الأجنبي

اذا أراد المدرس الأجنبي العمل بمؤسسة تعليمية تابعة للدولة فالمدرس الأجنبي بحاجة لمعادلة شهادته من رئاسة التعليم العالي بأنقرة.أما العمل بالمؤسسات التعليمية الخاصة، فإنه لا يحتاج معادلة شهادته وإنما يكفي أن تكون رئاسة التعليم العالي تعترف بالمؤسسة التعليمية التي تخرج منها المدرس.

إذن عمل المهندسين الأجانب

على المهندس الأجنبي مراجعة رئاسة التعليم العالي في أنقرة لتعديل شهادته ومن ثم الانتساب إلى نقابة المهندسين حسب الاختصاص ثم على الشركة توظيف مهندس تركي مقابل كل مهندس أجنبي.وأن لا يقل راتب المهندس الأجنبي عن أربعة أضعاف الراتب الأدنى للأجور المحدد من قبل الدولة.
إذن العمل في الشركات السياحية

يجب أن يكون راتب الموظف الأجنبي في الشركات السياحية ضعف الراتب الأدنى المحدد من قبل الدولة، وإذا كانت الشركة السياحية حاصلة على الشهادة السياحية وعنده عشر موظفين أتراك فممكن أن يحصل على إذن عمل لعدد غير محدود من الموظفين الأجانب.

وهناك إذن استثنائي يمنح بشكل خاص للحالات التالية:

طالبي اللجوء

الأجانب المتزوجين من أتراك ولأولادهم

موظفو القنصليات الأجنبية والمراكز الثقافية والتعليمية التابعة للسفارات الأجنبية.

موظفو المنظمات الدولية والمؤسسات الحكومية الأجنبية.

اذن خاص للأجانب من الأصول تركية المقيمين في تركيا.

المهن التي لا يحق لصاحبها الحصول على إذن عمل في تركيا

طبيب الأسنان – القابلة – مشرفة المرضى – الصيدلي – الطبيب البيطري – مدير مشفى خاص – المحامي – كاتب العدل – أمن خاص – استشاري بالجمارك.

المصدر: CCT Investments

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.