وزير النقل التركي: بلادنا سطرت تاريخا في قطاع الطيران المدني

10 ديسمبر 2018آخر تحديث :
مطار إسطنبول الجديد
مطار إسطنبول الجديد

قال وزير النقل والبنية التحتية التركي، جاهد طوران، إن تصدر المطارات التركية قائمة المطارات الأوروبية الأكثر نمواً، يعكس قصة النجاح التي سطرها قطاع الطيران المدني، في ظل حكومات العدالة والتنمية، خلال الأعوام الـ 10 الماضية.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها طوران لمراسل الأناضول، في معرض تعليقه على تقرير المجلس الأوروبي للمطارات، للفترة بين عامي 2008 – 2018.

ويعد المجلس الأوروبي للمطارات، مؤسسة أوروبية يعني بمجال الطيران المدني، وينضوي تحته حوالي ألفي مطار من 176 دولة حول العالم.

على صعيد الدول، أظهر التقرير نمو تركيا خلال الأعوام الـ 10 الماضية، بنسبة 191 بالمائة في عدد نقاط الربط المباشرة، وبنسبة 130 بالمائة في عدد نقاط الربط غير المباشرة.

كذلك، نمت تركيا بنسبة 534 بالمائة فيما يخص إمكانية شبكة الترابط، لتكون بذلك أكثر دولة أوروبية تشهد نموا في مطاراتها.

“طوران”، أضاف: “عند النظر إلى نسب زيادة الربط لدى المطارات الـ 5 الأولى في أوروبا، نجد أن مطار أتاتورك الدولي (بإسطنبول)، زاد من عدد نقاط الربط المباشرة 104 بالمائة خلال الأعوام الـ 10 الماضية”.

وأضاف: فيما زاد عدد نقاط الربط غير المباشرة لديه بنسبة 65 بالمائة، أما الزيادة في إمكانية الربط لديه فقد بلغت 81 بالمائة.

الوزير التركي، أوضح أنه مع تحقيق هذه النسب في الزيادة، يصبح مطار أتاتورك، أكثر مطار يزيد من نقاط ربطه ضمن المطارات الـ 5 الأوائل في أوروبا.

وتابع “تتواصل مساعينا لجعل إسطنبول مركزا للنقل الجوي العالمي، وكنتيجة لهذه المساعي افتتحنا مطار إسطنبول الدولي، نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي”.

وقال طوران: مطار إسطنبول سيكون أكبر مطار في العالم، عند الانتهاء من إنشاء كافة مراحله.

وأضاف: كما أن النشاط والتعاون المتواصل بين وزارتنا ومديريتنا العامة للطيران المدني، لجعل إسطنبول مركزا عالميا للنقل الجوي، أدى لنتائج مثمرة.

ومن بين النتائج المثمرة، زيادة مطار أتاتورك الدولي، خلال الأعوام الـ 10 الأخيرة، من مستوى مركزه في النقل الجوي العالمي بنسبة 492 بالمائة، ليتصدر بذلك المطارات الأوروبية في نسب نقاط الربط.

وفيما يخص مطار صبيحة كوغجن، على الشق الآسيوي من إسطنبول، قال الوزير التركي، إن عدد نقاط الربط المباشرة لديه زادت بنسبة 929 بالمائة خلال الفترة بين عامي 2008 – 2018، ليصبح بذلك أكثر مطار يوسع من شبكة رحلاته في أوروبا.

وحل مطار أنطاليا التركي، في المرتبة الثانية أوروبيا بتحقيقه نموا بنسبة 226 بالمائة، بحسب تقرير مجلس المطارات الأوروبي.

“طوران”، أشار إلى أن المطارات التركية، زادت من إمكانياتها في الربط المباشر وغير المباشر، بمعدل 150 بالمائة خلال الأعوام الـ 10 الماضية.

وإلى جانب نسب النمو، تطرق التقرير الأوروبي أيضا إلى توافر وكفاءة استثمارات البنى التحتية في مجال النقل الجوي، خلال السنوات الـ 15 الماضية.

وأشاد الوزير التركي باستثمارات بلاده المتواصلة في هذا المجال، مبيناً أنها تهدف إلى تعزيز قطاع الطيران التركي، ورفع معايير الأمان والسلامة لديه.

يُشار إلى أن تركيا شهدت في 29 أكتوبر الماضي، افتتاح مطار إسطنبول الدولي، الذي من المتوقع أن يكون من أكثر المطارات نشاطا وازدحاما على المستوى العالمي، بفضل قدرته على استيعاب 90 مليون مسافر في السنة، قابلاً للزيادة مع انتهاء بناء مراحله الأخرى.

الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.