تركيا ترسل سفينة تنقيب جديدة إلى البحر المتوسط

8 ديسمبر 2018آخر تحديث :
تركيا ترسل سفينة تنقيب جديدة إلى البحر المتوسط

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، إن تركيا سترسل سفينة تنقيب جديدة، اليوم السبت، إلى البحر الأبيض المتوسط.

وأكد دونماز، خلال مشاركته في اجتماع لجمعية مصنعي وتجار أجهزة الغاز الطبيعي، في اسطنبول، على حرص بلاده على الاستفادة من مواردها الذاتية في الطاقة، واستكشاف مصادر الهيدروكربون ضمن حدودها البرية والبحرية، في إطار سياسة الطاقة الوطنية.

وأضاف قائلا: “لقد بدأنا أولى عمليات التنقيب في المياه العميقة عبر سفينة الفاتح، ونتوقع وصول سفينتا الثانية للتنقيب التي ستنطلق اليوم، إلى البحر المتوسط نهاية يناير”.

وأوضح الوزير التركي أن هذه السفينة ستستخدم للتنقيب في البحرين الأسود والمتوسط، ولفت إلى مواصلة سفينة الاستكشاف السيزمي “عروج رئيس” أنشطتها في البحر الأسود، وسفينة “خير الدين بربروس” في البحر المتوسط.

وشدد على أن “أي مشروع للطاقة في هذه المنطقة لا ترغب به تركيا لا يمكن أن يرى النور”، مشيرا إلى “استمرار بعض الأطراف الواهمة في الإقدام على خطوات لا طائل منها، تتجاهل الحقائق الجيوسياسية.”

ونوه إلى أن الحكومة عازمة على جعل تركيا مركزًا لتكنولوجيا الطاقة أيضا.

ولفت إلى أن تركيا ومن خلال مشاريع مثل خط أنابيب الغاز العابر للأناضول، و”السيل التركي” لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، باتت دولة محورية بالنسبة لأمن الطاقة في أوروبا.

ترك برس

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.