;

طريقة تقييد الهاتف وتسجيله بشكل قانوني في تركيا

طريقة تقييد الهاتف وتسجيله بشكل قانوني في تركيا

يجلب كثير من السوريين هواتفهم من خارج تركيا، نظرًا لانخفاض أسعارها مقارنةً مع السوق التركية، لكن قوانين مزود الخدمة التركية تحجب الخدمة عن الهواتف الأجنبية بعد 120 يومًا من دخول البلاد.

يفضل البعض فتح الجهاز عن طريق فني صيانة يقوم بتغيير رقم هوية الموبايل IMEI، والبعض يرجح تسجيل الهاتف بطريقة نظامية عبر دفع الضريبة وتقييده في النظام التركي.

أبسط طريقة لتسجيل الهاتف هي عن طريق الدولة الإلكترونية E-devlet.

افتح حسابك ثم ابحث عن IMEI Kaydet أو اضغط هنا.

سيظهر لك نموذج بيانات، حاول أن تملأه بدقة. في القسم الأول سيسألك هل تريد تسجيل الهاتف لك أو لابنك، ثم سيطلب إدخال رقم هاتفك.

في القسم الثاني ستدخل معلومات جهازك، أدخل رقم IMEI جهازك المكون من 15 رقمًا، ويمكنك معرفته عبر الضغض على الرقم *#06#. تستوعب الأجهزة الحديثة عدة بطاقات يمكنك تسجيل 3 منها.

في القسم الثالث سيطلب معلومات الوثيقة التي دخلت بها إلى تركيا، جواز سفر أو هوية، ومن أي دولة ممنوحة ورقمها ثم تاريخ الدخول، املأ المعلومات واضغط متابعة Devam et.

في المرحلة التالية يتم الدفع، يمكنك الدفع إلكترونيًا عبر الـ E-devlet أو عن طريق زيارة دائرة الضرائب في منطقتك Vergi Dairesi.

ثم يتبعها مرحلة التأكيد، إذ تظهر كل المعلومات التي أدخلتها في مكان واحد، راجع المعلومات ثم اضغط متابعة إذا لم يكن هناك خطأ ما، عند المتابعة ستظهر رسالة تؤكد عملية التسجيل.

يبلغ رسم تقييد الهاتف 500 ليرة تركية، إذ تمت زيادتها في 9 من تشرين الثاني بعد أن كانت 170 ليرة تركية فقط.

وستبلغ 618،65 ليرة تركية مطلع العام 2019 حسب ما ذكر موقع HaberTürk.

لا تفرض القوانين فتح الهاتف لصاحبه شخصيًا حيث يمكن لأي شخص من المعارف لم يمض على دخوله إلى تركيا 90 يومًا أن يسجل هاتفًا. الهواتف السورية في تركيا.. تهرب جمركي وسوق واسعة

ويتاح للشخص أن يسجل هاتفًا واحدًا فقط كل سنتين.

يذكر بأن جلب الهاتف عبر الإنترنت من خارج تركيا ممنوع حسب القانون التركي، وفي حال تم الشراء تقوم الجمارك بحجز الهاتف ويتم دفع جزاء مضاعف.

بعض محلات السوريين تقوم ببيع أجهزة دخلت البلاد بطريقة غير شرعية ثم تقوم بفتح قفل الشبكة عن طريق تغيير رقم IMEI، وهو رقم الهوية الدولية لمعدات الموبايل، وبالتالي توفر أجهزة بأسعار مخفضة مقارنة بسعر السوق.

المصدر: عنب بلدي

تفضل بالاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/UYa7CW







2018-12-06 2018-12-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Amani Kellawi