;

جدل واسع بين السوريين في تركيا على خلفية أوامر وزير الداخلية التركي لإدارات الهجرة

جدل واسع بين السوريين في تركيا على خلفية أوامر وزير الداخلية التركي لإدارات الهجرة

تركيا بالعربي / خاص

رصدت تركيا بالعربي جدلاً واسعاً بين السوريين في تركيا على خلفية أوامر وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” لمديريات إدارات الهجرة التركية في عموم البلاد.

وكان صويلو قال قال خلال مؤتمر حضره المدير العام لمديريات الهجرة عبدالله أياز و 81 مديراً لإدارات الهجرة في الولايات التركية :” يجب عليكم معرفة السوريين واحداً واحداً، واسماً اسماً”.

وتداول بعض السوريون منشورات تقول بأن وزير الداخلية التركي قرر منح الكملك بشكل عام لجميع السوريين في تركيا.

وكان صويلو قد طالب من مديريات الهجرة في بلاده، بضرورة توفير معلومات كاملة عن السوريين المتواجدين في الولايات التركية، دون أن يشير فيما لو كان لديهم خطة لتسجيل جميع السوريين الغير مسجلين في إدارات الهجرة، وهو ما ترك الباب مفتوحاً للتكهنات، وخاصة أنه المسؤول الحكومي المباشر عن تسجيل السوريين في إدارات الهجرة.

وكان الوزير قد أكد أن “النجاح التركي في عملية درع الفرات وغصن الزيتون سمح بعودة 285 ألف سوري إلى بلداتهم في الشمال السوري”، مضيفاً أن “الناس يعودون إلى بلدانهم في حال وجدوا أن الظروف ملائمة للعودة والاستقرار”، رغم أنه يوجد الكثير من المعلومات عن “تلوث” في تلك المناطق حسب تعبيره.

مستدركاً أنه من حق اللاجئين الوصول لمصادر المعلومات حول المناطق التي جاؤوا منها، وتوفير المعلومات لهم عن فرصهم في العودة إلى هناك.

وأعلن أن “تركيا أحرزت نصراً كبيراً في هذا المجال، فهي لم تكن بهذا الوضع قبلاً، ولم تكن حتى من ضمن أكثر خمس دول في موضوع استقبال اللاجئين قبل عام 2010، بل هذا النجاح في موضوع اللاجئين سببه الإدارة الجيدة للملف من قبل تركيا، والتي تدفعها دائما للتفكير في ما ستفعله لاحقاً”.

ونوه صويلو أنه لا يكفي أن “ندخل هؤلاء البشر (في إشارة للاجئين السوريين) من الحدود إلى الداخل وتأمين احتياجاتهم اليومية” مضيفا أننا” اليوم في المرحلة الثانية من المسألة، لهذا السبب تجمعون هذه البيانات، فهذه العملية هي مطلب للناس ومنفعة بلادنا أيضاً “.

تفضل بالاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/UYa7CW







2018-12-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Amani Kellawi