هل يمكن للاجئين السوريين التبرع بالدم في تركيا؟

2 ديسمبر 2018آخر تحديث :
هل يمكن للاجئين السوريين التبرع بالدم في تركيا؟

يعتبر التبرع بالدم في تركيا موضوعاً غامضاً لدى جزء من السوريين خاصة أن الكثير منهم يخشون التقدم للتبرع بالدم حتى لايتعرضوا للرفض، إلا أن منشورات دعائية للهلال الأحمر التركي أوضحت متى يمكن للسوريين التبرع وآلية ذلك .

ففي تركيا هناك “كل 15 ثانية شخص بحاجة للدم” بحسب ماتضمنه أحد المنشورات الدعائية وترجمته “السورية نت” ضمن الحملات التي ينظمها الهلال الأحمر في العديد من المدن والمناطق التركية.

ويحق لأي أجنبي يحمل إقامة تركية برقم “99” التبرع بالدم، ولكن بعد مرور فترة زمنية لقدومه من بلده الأصلي، فبعض البلدان وبسبب انتشار الملاريا فيها يعود أمر قبول التبرع من مواطنيها لتقديرات الطبيب المرافق، لتحديد إذا ما كان سيقبل بأخذ الدم منهم أم لا.

أما بالنسبة للسوريين فهم يستطيعون التبرع بالدم ولا مانع لهذا في حال وجود إقامة أو بطاقة حماية “كيملك” تحمل الرقم 99 حسب تأكيدات العديد من المتطوعين المرافقين لأكثر من حملة تبرع بالدم في اسطنبول .

آلية التبرع بالدم

و تنقسم عملية التبرع بالدم حسب ما ترجمته “السورية نت” إلى عدة مراحل:

وتبدأ المرحلة الأولى بالتسجيل حيث يتقدم الشخص إلى النقطة ويقدم معلوماته الشخصية عبر تعبئة استمارة معينة يحصل عليها من نقطة تجميع الدم تشمل معلوماته الأساسية.

ثم يقابله طبيب للتأكد من كونه قادراً على إعطاء الدم، ويجري له فحصاً سريعا ثم يحدد إذا ما كان سيعطي أم لا، وبعد الفحوصات وفي حال تحققت الشروط العامة للتبرع يدخل الشخص إلى غرفة التبرع حيث يكون هنالك ممرضون مختصون في عملية تجميع الدم.

وبعد انتهاء عملية سحب الدم، يبقى الشخص في مكان مخصص للاستراحة، ويتلقى كمية من العصير الطبيعي بهدف تعويض السوائل التي فقدها، حيث يستطيع الأشخاص من عمر 16 إلى 65 عاماً التبرع بالدم بشرط أن يكون الوزن فوق 50 كيلوغرام ولا يعانون من أي مشكلة صحية.

ويمكن للسوريين والأجانب في تركيا معرفة مواقع الحملات المتنقلة للتبرع بالدم في المدن التركية عبر الموقع الإلكتروني “kanver.org” والذي يحتوي جداول لمواقع انتشار حملات التبرع وتواريخها والعديد من المعلومات المهمة حول تلك الحملات.

المصدر: السورية نت

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.