مسؤول تركي يفجر جدلاً واسعاً بسبب تصريحاته بحق السوريين

2 ديسمبر 2018آخر تحديث :
مسؤول تركي يفجر جدلاً واسعاً بسبب تصريحاته بحق السوريين

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي

في تصريح وصفه كثيرون من الأتراك بأنه تصريح غير مسؤول بحق السوريين، فقد قال رئيس بلدية ولاية هاتاي أنه لا يريد بقاء السوريين بشكل دائم في تركيا.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلاً عن موقع المعلمين في ولاية هاتاي فإن رئيس بلدية هاتاي “لطفو سافاش” قد قال أن سكان هاتاي الأصليين مليون و٦٠٠ ألف و أصبح عدد السوريين في المدينة ٥٠٠ ألف و٢٠ ألف في المخيمات و كثير منهم ليسوا مسجلين أي أنهم مخالفين.

وادعى سافاش قائلاً أن الأعباء زادت على المسؤولين عن المدينة من تأمين الماء أو الكهرباء و غير ذلك، مضيفاً أن هذا الحال صعب على سكان أهل المدينة أيضاً كما هو صعب على السوريين الذين هم ضيوف إلى أن تنتهي الحرب في بلدهم.

وأضاف أيضاً أن هذه الحرب التي أخذت كثير من الناس المظلومين، إلا أن وجود السوريين في تركيا لا يجب ان يكون دائما فيجب عليهم الرجوع لبلدهم لتأسيس حياتهم من جديد.

وتابع قائلا أن الحكومة تعطي اعانات للسوريين المسجلين ولكن يوجد كثير من السوريين المخالفين الذين يشكلون عبئاً أيضاً على البلدية.

من جهتها رصدت تركيا بالعربي جدلاً واسعاً بين الأتراك على وسائل التواصل الإجتماعي بين مؤيد ومعارض، حيث أعرب كثيرون عن انزعاجهم من هذه التصريحات، حيث قال أحد الأتراك ويدعى محمد سيفدا في تعليق:

كيف على حضرة المسؤول أن يقول هذا .. وهو قد عارض نفسه مراراً في نفس التصريحات، أولا اللذين عاشوا 7 سنوات يمكنهم العيش بشكل دائم ولكن يجب عليكم أنتم ايها المسؤولين أن توسعوا من قدرات الخدمات.

من جهتها أعربت السيدة التركية تولاي يامور بحسب ما ترجمت تركيا بالعربي عن انزعاجها من تصريح المسؤول التركي قائلة: السوريون عانوا كثيراً من أبشع حرب في عصرنا الراهن ولم يأتوا للسياحة وعلينا أن نتقاسم معهم كل شيء.

المصدر: تركيا بالعربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.