تسجيل الدخول

تركيا تقدم المئات من الدورات الحرفية والتقنية المجانية فكيف يمكن للسوريين الاستفادة منها؟

2 ديسمبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
تركيا تقدم المئات من الدورات الحرفية والتقنية المجانية فكيف يمكن للسوريين الاستفادة منها؟

تقدم الحكومة التركية للمواطنين الأتراك العديد من الخدمات التي لا يعرف عنها السوريون الكثير، ومن هذه الخدمات الموضوع التعليمي، سواء التعليم الأكاديمي أو التعليم المهني التقني وحتى الفني، والذي يسمح للشخص بامتلاك مهنة مفيدة.


فتعتبر مراكز التعليم الدائم “ISMEK” فرصة مهمة للسوريين للحصول على فرصة تعلم مجانية في العديد من المجالات العلمية واللغوية والمهنية، فهي تسمح للسوريين سواء حملة الإقامة أو بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك” ذات الرقم 99، بالتسجيل مجاناً في جميع برامجها التي تقدمها.

جميع الدورات مجانية ومدتها حوالي 3 أشهر لكل مستوى (بعض الدورات فيها 4 أو 5 مستويات)، بمعدل يومين إلى أربعة أيام أسبوعياً، ويمكن التسجيل عليها بسهولة على موقع ISMEK الرسمي، وثم اختيار أحد الدروس والتسجيل عليه واختيار الوقت والمكان الأنسب لحضوره، حيث يوجد لها أكثر من 240 مركزاً في إسطنبول وحدها (تختلف الدروس من مركز لأخر)، فمنها ما هو مخصص لتدريب المعاقين وتقديم الدروس المهنية لهم.

300 دورة مختلفة

تقدم ISMEK، دورات دراسية يزيد عددها على 300 دورة مختلفة الأنواع، في مجالات يصعب حصرها ببساطة، من اللغة التركية لغير الناطقين بها واللغات المختلفة، إلى التصميم ثلاثي الأبعاد، إلى الروبوتيك والطبخ والزراعة والزينة والحلي، وحتى الرياضة والتربية والمحاسبة والبرمجة، وحلاقة الشعر، وتفصيل وتصميم الأزياء، والتمريض والخزف ورعاية الحيوانات وتصميم الأحذية، والكثير غيرها.



وهي بحسب ما ذكرته في موقعها الإلكتروني وترجمته “السورية نت”، تقدم مثلاً 44 دورة مختلفة في مجال الطبخ، و67 دورة مختلفة في مجال اللغات (تدرس العربية والتركية والانجليزية والفرنسية والصينية واليابانية والروسية والعبرية والألمانية والإسبانية وغيرها).

كما تقدم العشرات من الدورات التقنية المناسبة لطلاب الجامعات بالاختصاصات الهندسية، مثل الرسم “الاوتوكاد و”الثري دي ماكس” والطباعة ثلاثية الأبعاد، والمتحكمات الصغرية، والميكانيك وموضوع مفاتيح السيارات المبرمجة، والبرمجة سواء برمجة تطبيقات سطح المكتب أو المواقع أو تطبيقات الجوال، والعديد من المجالات الإنشائية.

وتقدم دورات في مجالات التدبير المنزلي، والعناية بالأطفال والبستنة، والطب البيطري، والتمريض و المحاسبة وغيرها.

الشهادات معترف بها

كما يوجد دورات تصميم الأحذية وتصميم الأزياء والخزف والكثير من المشغولات اليدوية، والتي تعتبر فرصة للحصول على عمل بالأخص للفتيات والنساء في منازلهن.

كما يوجد في معظم الولايات التركية خدمة مشابهة، فهي تسمى في غازي عينتاب مثلا “gasmek” ، ويكفي لمعرفة الدروس الموجودة في منطقة البحث عنها عبر الانترنت.

الشهادات التي تقدمها ISMEK معترف فيها من تركيا، وهي شهادات رسمية وخاصة في المجال الحرفي، ومستوى التعليم في هذه المراكز جيد جداً، ويقدمه محترفون في عملهم ومدرسون ذوي خبرة، سواء عملية أم أكاديمية.

وتشهد هذه الدورات إقبالاً كبيراً من قبل الأتراك بسبب مجانيتها ومستواها الجيد، فهي تؤهل الأتراك والسوريين على حد سواء للحصول على عمل، أو صقل إحدى هواياتهم وتحويلها لحرفة تكفيهم العيش.

المصدر: السورية نت





رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • سامر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. ممكن إرسال تفاصيل دورات في التمريض والتحليل المالي وتجارة الذهب والبترول والعملات ودورات الدعاية والإعلان ودورات اللغة التركية في إسطنبول وغازي عنتاب مع إرسال تفاصيل كل دورة وجزاكم الله خير

  • shahed elali

    شكرا