صحيفة تكشف عن مخطط خطير تقودته دولتين عربيتين يستهدف تركيا من الجنوب

29 نوفمبر 2018آخر تحديث :
صحيفة تكشف عن مخطط خطير تقودته دولتين عربيتين يستهدف تركيا من الجنوب

كشفت صحيفة “يني شفق” التركية، اليوم الأربعاء، عن ملامح خطة سعودية – إماراتية جديدة إزاء العراق وسوريا.

وأفادت الصحيفة التركية في تقرير نشرته اليوم بأن ” اهتمام الدولتين الحليفتين في الخليج العربي، السعودية والإمارات، إزاء العراق وسوريا تزايد في الآونة الأخيرة، على عدة مستويات سواء التجارية، السياسية والعسكرية”.

وفي هذا السياق نقلت عن عضو التدريس في جامعة جانكايا التركية، البروفسور ماهر نقيب قوله: “إنّ الخليج بدأ يكثّف جهوده لفرض حضوره في المنطقة حيث يسعى محمد بن زايد لإقامة علاقات مع كل من العراق وسوريا، كون ذلك يأتي ضمن مشروعه الخاص في المنطقة”.

بحسب البروفسور التركي فإن “الهدف الرئيسي لابن زايد فهو ضرب تركيا من الحدود الشمالية ونراه يدعم هذا المشروع بقوة” على حد تعبيره.

وأعرب الخبير التركي عن استغرابه من عدم توجه الرئيس العراقي الجديد برهم صالح، إلى تركيا كونها الجارة الأقرب للعراق، بل توجه إلى عدة دول أخرى على رأسها السعودية، أما وزراء حكومته فكانت زياراتهم المتتالية إلى كلّ من الإمارات.

وأشار في الختام إلى أنّ العراق عندما يكون مجزّءًا، وسوريا مقسّمة؛ فإن هذا بالتالي سيجعل للخليج وزنًا أكبر في المنطقة. حسب تعبيره.

وكانت “يني شفق” ذكرت الأسبوع الماضي أن هناك أنباء عن إرسال كلٍّ من السعودية والإمارات، قوات عسكرية نحو مناطق سيطرة ميليشيا “الحماية” الكردية شمالي شرق سوريا.

وأضافت الصحيفة، أن تلك القوات انتشرت في مناطق سيطرة الميليشيات الكردية الانفصالية، تحت غطاء القوات الأمريكية المتواجدة هناك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.