تقرير خطير يكشف عن نسبة التسرب المدرسي بين الطلاب السوريين في تركيا

21 نوفمبر 2018آخر تحديث :
طلاب ابتدائي
طلاب ابتدائي

أعلنت وزارة الخارجية التركية خلال مناقشة ميزانيتها أمام البرلمان التركي والتي تضمنت بعض الفقرات المتعلقة باللاجئين السوريين الأسبوع الماضي، أن 4 أطفال سوريين من بين كل عشرة لا يذهبون للمدارس.

وتبين الأرقام التي قدمتها الوزارة للمجلس؛ أنه من بين ما يزيد على مليون طفل سوري في تركيا، يوجد حوالي 641 ألفاً فقط في المدارس، في حين لا يذهب البقية وهم حوالي 400 ألف إلى المدرسة.

وزارة الخارجية التركية سمت هؤلاء الأطفال ضمن التقرير الذي قدمته للجنة الموازنة في البرلمان التركي:”الجيل السوري الضائع”. كما نقل موقع “بيرفينكابلان (link is external)”، أمس الأول الاثنين، وترجمته السورية نت.

هذه المعلومات، تم تداولها خلال مناقشة لجنة الموازنة والخطط في البرلمان التركي لميزانية وزارة الخارجية التركية مع وزير الخارجية “مولود جاووش أوغلو”، الأسبوع الماضي، ووردت في البيانات التي قدمتها الوزارة خلال الملخص الذي عرض على أعضاء لجنة المالية والخطط حول ميزانية 2019 للوزارة وخططها الإنسانية. حسبما نقل الموقع عن صحيفة “جمهورييت”.

وذكرت البيانات التي قدمتها الوزارة، أن ما يزيد على مليون طفل سوري في عمر المدرسة، من بينهم يذهب 641 ألفاً فقط إلى المدارس، حيث ارتفعت نسبة الأطفال السوريين في المدارس إلى قرابة 61 بالمئة من نسبتهم ككل خلال الفصل الدراسي الأخير، في حين أضافت الوزارة أن عدد الطلاب السوريين في الجامعات التركية وصل حتى 20 ألف طالب خلال الفصل الدراسي الأخير.

الوزارة أشارت إلى أنه من بين 3.6 مليون سوري في تركيا يوجد 1.7 مليوناً تحت سن 18 عاماً، منهم في سن المدرسة (من 5 إلى 18) عاماً قرابة مليون ومائة وخمسة وثلاثين ألفاً، في حين يوجد في عمر تحت أربع سنوات قرابة 568 ألفاً، ما يعني أن أعداد الأطفال الذين يتوقع وصولهم لسن المدرسة مؤهل جداً للارتفاع.

أما بالنسبة للإنفاق على السوريين في تركيا، فقد قالت الوزارة أن الانفاق الكلي بلغ 33 مليار دولار أمريكي، في حين لم يبلغ الدعم المالي لتركيا التوقعات في هذا المجال، فمن 3 مليارات يورو وعد بها الاتحاد الأوروبي، حصلت تركيا على 1.7 مليار دولار فقط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.