عاجل: الرئيس أردوغان يعلن عن أضخم مشاريع الشراكة الاستراتيجية في تاريخ تركيا

19 نوفمبر 2018آخر تحديث :
عاجل: الرئيس أردوغان يعلن عن أضخم مشاريع الشراكة الاستراتيجية في تاريخ تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الإثنين عن أضخم مشاريع الشراكة الاستراتيجية في مجال الطاقة قائلاً أن مشروع السيل التركي سيكون جاهزاً وسيدخل الخدمة عام 2019.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس أردوغان، خلال حفل أقيم بمركز اسطنبول للمؤتمرات، بمشاركة نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بمناسبة انتهاء العمل بالجزء البحري من مشروع السيل التركي.

وأضاف أردوغان أن بلاده وصلت إلى المرحلة النهائية لمشروع السيل التركي، وأن العلاقات التركية الروسية تشهد خطوة جديدة من التعاون بمجال الطاقة للمضي في الارتقاء بالعلاقات الثنائية.

وشدد الرئيس أردوغان، أن مشروع السيل التركي سينقل 31.5 مليار متر مربع من الغاز الطبيعي سنويا، وأن المشروع لن يعود بالفائدة على تركيا وشعبها فحسب، بل على جيرانها ومنطقتها أيضًا.

ولفت أردوغان أن تركيا اشترت من روسيا 387 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي منذ 1987 وهذا دليل على اجتياز العلاقات الثنائية كافة التحديات في مجال الطاقة.

وتابع أردوغان أن روسيا بالنسبة لتركيا مُصدّر مهم للغاز الطبيعي، ودولة صديقة نثق بها ويمكننا التعاون معها على المدى الطويل.

وأضاف “لقد بذلنا جهوداً كبيرة مع أصدقائنا الروس، إنه مشروع تاريخي من حيث العلاقات الثنائية و جيوسياسية الطاقة في منطقتنا”.

وأوضح أن الجزء البحري من المشروع إنتهى من خلال مد إنبوبين متوازيين بطول 930 كيلو متر وبعمق أكثر من كيلومترين تحت مياه البحر الأسود.

وزاد قائلا إن أعمال إنشاء ميناء إستقبال الغاز الطبيعي عند موقع “قيي كوي” عند خروج الأنبوبين من البحر الأسود، متواصلة على قدم وساق.

وأردف “تتزايد يوماً بعد يوم أهمية أمن وتوريد الغاز الطبيعي في أسواق الطاقة العالمية، والمهم هنا هو أن مشاريع الطاقة يمكن تنفيذها اقتصاديًا. ويجب احترام قرارات البلدان فيما يتعلق بظروفها ومن أين تريد الحصول على الغاز الطبيعي”.

وتابع “لم نحدد إطلاقا إطار علاقاتنا الثنائية مع روسيا وفقا لمطالب أو إملاءات الدول الأخرى. نحن نسعى دوما إلى إقامة تعاون طويل الأمد مع روسيا”.

وأردف ” لقد عملنا مع أصدقائنا الروس لضمان الحق، والعدل، والسلام ، والاستقرار في منطقتنا والعالم. ولقد رأينا مساهمة هامة لجهودنا في التخفيف من الأزمة الإنسانية الناجمة عن الاشتباكات في جارتنا سوريا على وجه الخصوص”.

ومضى أردوغان قائلا ” حققنا زيادة بنسبة 30 في المئة في حجم التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي. وهدفنا هو الوصول إلى 100 مليار دولار”.

وبيّن ” في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام ، استضفنا 5.1 مليون سائح روسي وحققنا رقما قياسيا جديدا”.

وأضاف “سنحتفل في 2019 بعام الثقافة والسياحة بشكل متبادل مع روسيا. وسوف تساعد الأنشطة التي ستقام في هذا الإطار، شعبينا على التعرف على بعضهم البعض بشكل أفضل”.

Anadolu Ajansı grafikleri
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.