مديرية الضرائب التركية توضح قرار رفع ضرائب (التتريك) المفروضة على الهواتف في تركيا

18 نوفمبر 2018آخر تحديث :
محل هواتف محمولة
محل هواتف محمولة

تركيا بالعربي / متابعات

علقت مديرية الضرائب بمدينة أنطاكيا التركية أن “رفع المبالغ المفروضة على تسجيل الهواتف الأجنبية في تركيا، جاء بعد دراسة أجرتها المديرية لنسب البيع للهواتف الأجنبية والتركية.

وقال موظف في المديرية لموقع أورينت أنه معدل تداول الهواتف الأجنبية في تركيا بلغ ضعفين عن الهواتف التركية، وذلك بسبب فرق الأسعار بالنسبة للهواتف بين داخل تركيا وخارجها”.

وأضاف الموظف: “مثلاً هاتف GALAXY S9 الذي يتم بيعه في تركيا عبر شركات SAMSUNG المرخصة أو عن طريق شركة الاتصالات TURKCELL يبلغ ثمنه نحو 4800 ليرة تركية، فيما يتم توريده من سوريا أو من دول مجاورة أخرى كـ “كردستان العراق” أو السعودية أو دبي بفارق 100 دولار، أي ما يعادل نحو 550 ليرة تركية كفارق في سعر بيع الهاتف بين داخل تركيا وخارجه.

وتابع قائلاً أن فرق الأسعار هو السبب الذي دفع غالبية الأجانب وحتى الأتراك لشراء الهواتف من خارج تركيا ومن ثم تسجيلها في دائرة الضرائب بشكل مؤقت عبر جواز سفر أجنبي (سياحي) أو دائم عبر جواز سفر تركي، مقابل دفع مبلغ يتراوح بين 185 – 280 ليرة تركية بحسب سعر الهاتف وميزاته والضريبة المفروضة عليه، مشيراً إلى أن غالبية الهواتف يتطلب تسجيلها ذات الرسوم أي أن الرسوم موحدة لمعظم أجهزة SAMSUNG وحتى IPHONE.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.