إسرائيل تغلق مجالها الجوي بعد اختراق طائرة سورية اجوائها

14 نوفمبر 2018آخر تحديث :
القبة الحديدية
القبة الحديدية

كشف باحث استخبارات إسرائيلي اليوم ان طائرات حربية إسرائيلية استنفرت الخميس الماضي نحو ساحل حيفا، في اعقاب اقتراب طائرة ركاب سورية لسبب غير واضح تجاه المدينة الساحلية في شمال إسرائيل.

كما ذكرت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلى أن طائرة مدنية سورية تقل ركاب اخترقت الأجواء الإسرائيلية يوم الخميس الماضى، حيث حلقت الطائرة المدنية بالقرب من مدينة حيفا الساحلية المطلة على البحر المتوسط.

وذكر الباحث رونين سولومون الذي يدير مدونة “اينتلي تايم” ان هذا الحدث سجلته ووثقته مواقع انترنت تتابع تحركات الطيران. ومن خلال التوثيق يمكن الملاحظة انه في مرحلة معينة انطلقت طائرة الركاب السورية شرقا نحو مدينة حيفا ودخلت المجال الجوي الاسرائيلي، وبعدها انحرفت غربا.

ليس من الواضح السبب لهذا التحرك غير العادي ويمكن ان يكون الامر خطأ فادحا ارتكبه طاقم الطائرة السورية. وعلى ما يبدو، فان الطيران الحربي الإسرائيلي لم يخاطر والطائرات الحربية الإسرائيلية استنفرت واستعدت لإطلاق النار، وتسبب الحادث بإغلاق المجال الجوي لفترة زمنية قصيرة، في نهاية الامر الحادثة انتهت بسلام بعد ان انحرفت الطائرة شمالا وهبطت في دمشق.ويشار الى ان احداث من هذا القبيل وقعت عدة مرات خلال الأعوام الأخيرة.

عمليا خلال فترة الحرب السورية، كان الطيران الإسرائيلي مستنفرا طيلة الوقت في كل مرة يقوم بها الطيران الحربي السورية بهجمات قرب الحدود.المخاوف من احداث من هذا القبيل هو تسلل طائرة معادية وتنفيذها هجوم بإسرائيل، او خطر من ان يقوم الطيران الإسرائيلي بان يسقط بالخطأ طائرة ركاب مدنية بسبب خطأ فادح لطاقم الطائرة، مثل ما حدث في سيناء بسنوات السبعين حين اسقطت إسرائيل طائرة ركاب ليبية.

وأوضحت القناة أنه لا يعلم السبب وراء اختراق الطائرة الأجواء السورية سوى أنه فيما يبدو أنه خطأ وقع من قبل طاقم الطائرة السورية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.