نائب والي أضنة يُصدر تعميماً بشأن الطلاب السوريين.. ما هو؟

13 نوفمبر 2018آخر تحديث :
إعلان
طلاب ابتدائي
طلاب ابتدائي

أصدر نائب والي أضنة التركية (مصطفى يافوز) تعميما خاصا بالطلاب السوريين، وذلك بعد تقدّيم عدد من ولاة أمور سوريين شكاوى عن إدارات بعض المدارس التركية.

ووفقا لصحيفة “حرييت” فقد أشار بيان موقّع من قبل النائب (يافوز) إلى تلقيهم العديد من الشكاوى من عوائل طلاب سوريين فيما يخص تصعيب بعض إدارات المدارس لتسجيل الطلاب السوريين فيها.

وبناء على الشكاوى التي تمّ التقدّم بها لمبنى المحافظة في أضنة، أرسل الوالي تعليمات خاصة بالطلاب السوريين، لمديريات تعليم 15 منطقة، طالبهم فيها بتسوية أوضاع الطلاب السوريين، وتذليل الصعوبات أمام إجراءات تقيدهم في المدارس.

وذكر البيان أنّ الشكاوى، أفادت بأنّ بعض المسؤولين في المدارس التركية، عاملوا أهالي الطلاب السوريين بأسلوب أعربوا من خلاله عن عدم رغبتهم وتقبّلهم لفكرة دمج الطلاب السوريين مع ذويهم الأتراك.

وأضاف البيان أنّ بعض الموظفين والعاملين في المدارس، لجؤوا إلى تصعيب إجراءات تسجيل الطلاب السوريين في المدارس التركية، مؤكدا -والحديث عن البيان- على اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الإداريين الذين سيتم التأكّد من تخاذلهم عن واجباتهم.

إعلان

ومن جملة التعليمات التي أرسلها نائب الوالي إلى حوالي مديريات تعليم 15 منطقة تابعة للولاية:

1-عدم البحث والوقوف عند عنوان إقامات الطلاب السوريين.
2-قبول تسجيل الطلاب الذين لم يعدّلوا شهادتهم بشكل مؤقت.
3-تقوم إدارة المدرسة برفع طلب لمديرية التعليم التابعة للمنطقة، من أجل تعديل شهادات الطلاب الذين لم يتمكنوا من تعديل شهاداتهم بأنفسهم.
4-توجيه الطلاب عقب الانتهاء من تعديل شهاداتهم في مديريات التعليم، إلى المدارس الخاصة بهم، للقيام بإجراءات تسجيلهم وقيدهم.
5-ضرورة تصرّف إدارات المدارس بحساسية حيال الطلاب الذين يتم تسجيلهم للمرة الأولى في المرحلة الابتدائية.
6-عدم طلب شهادة معادلة من طلاب الملتحقين للمرحلة الابتدائية.

يشار إلى أنّ 608 آلاف طالب سوري يتلقون التعليم في تركيا لهذا العام، أي ما يعادل 84 بالمئة، من إجمالي ممن هم في مرحلة التعليم.

يذكر أنّ وزير التربية التركي (عصمت يلماز) أشار في وقت سابق إلى أنه وفي إطار خطة الحكومة التركية في “دمج الأطفال السوريين في نظام التعليم التركي”، تم تأمين التعليم لـ 608 آلاف طالب، من أصل 976 ألفًا و200 طالب سوري ممن هم في سن التعليم في تركيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.