شاهد ولأول مرة.. الرئيس أردوغان يستخدم هدية الشيخ تميم في رحلة خارجية

11 نوفمبر 2018آخر تحديث :
أردوغان والسيدة عقيلته على متن الطائرة
أردوغان والسيدة عقيلته على متن الطائرة

سافر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، إلى العاصمة الفرنسية باريس للمشاركة في إحياء الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى، مستخدمًا الطائرة التي أهداها أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى الرئاسة التركية.

وفي إطار الزيارة التي ستستمر يومين، وصل أردوغان مطار “شارل ديغول” الدولي، على متن الطائرة (TC-TRK) من طراز (Boeing 747-8) والتي يقدر سعرها بـ 400 مليون دولار، وقد جرى طلاؤها بألوان العلم التركي وكُتب عليها “الجمهورية التركية”.

وجرى استقبال أردوغان من قبل السفير التركي لدى فرنسا، إسماعيل حقّي موسى، والسفير التركي الدائم لدى منظمة اليونسكو، أحمد ألطاي جنكيز، والسفير التركي الدائم لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أردم باشجي.

ويرافق الرئيس التركي في زيارته عقيلته “أمينة”، ووزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، حسب وكالة الأناضول الرسمية.

وكانت الطائرة (Boeing 747-8) التي أهداها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، إلى الرئاسة التركية، قد أثارت جدلًا في تركيا، وقال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن الطائرة ليست مهداة إليه شخصيًا وإنما إلى الدولة التركية.

وفي سبتمبر/ أيلول 2018، هبطت الطائرة التي يقدر سعرها بـ 400 مليون دولار، في مطار صبيحة غوكجن بمدينة إسطنبول. وذكر موقع “خبر يدي” التركي أن الشيخ تميم قدم هذه الهدية لإظهار “حبه لأردوغان والثقة بتركيا”.

وفي وقت سابق، أفاد بيان صادر عن المركز الإعلامي في الرئاسة التركية، أن أردوغان سيشارك في فعاليات إحياء الذكرى المئوية لوقف إطلاق النار في الحرب العالمية الأولى، التي ستقام في باريس يومي 10 و11 نوفمبر / تشرين الثاني الحالي.

طائرة الرئاسة التركية الجديدة

 

الرئيس أردوغان وعقيلته على سلم الطائرة الرئاسية

 

طائرة الرئاسة التركية الجديدة

ولفت البيان إلى أن نحو 100 من زعماء الدول والحكومات ومسؤولين دوليين كبار سيشاركون في الفعاليات، حيث من المنتظر أن يعقد الرئيس التركي لقاءات ثنائية مع بعض الزعماء على هامش الزيارة.

ويصادف 11 نوفمبر / تشرين الثاني، ذكرى توقيع الحلفاء وألمانيا اتفاق وقف إطلاق نار أنهى الحرب العالمية الأولى عام 1918، حيث بات يعرف باسم “اليوم العالمي لوقف إطلاق النار”، وتعلنه العديد من البلدان عطلة رسمية.

طائرة الرئاسة التركية الجديدة قبل تعديل الألوان عليها
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.