تركيا تكشف سبب استمرار حجب موقع ويكيبيديا

11 نوفمبر 2018آخر تحديث :
إعلان
امرأة تتصفح موقع ويكيبيديا
امرأة تتصفح موقع ويكيبيديا

رد وزير المواصلات والبنية التحتية التركي جاهد تورهان على الاستجواب المقدم من نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري أونورسال أديجوزال حول سبب استمرار حجب الموسوعة الحرة ويكيبيديا في تركيا منذ 19 شهرًا.

وقالت الوزارة في ردها على الاستجواب: “نتيجة الفحص الأخير الذي أجري، فقد تبين أن المحتويات التي تسببت في حجب موقع الموسوعة الحرة ويكيبيديا في تركيا لم تتغير بالشكل الكافي من أجل رفع الحظر”.

وكان نائب حزب الشعب الجمهورى أديجوزال قد تقدم بطلب استجواب للحكومة التركية بسبب حجب موقع ويكيبيديا في 29 أبريل نيسان 2017، مطالبا برفع الحجب عن الموقع.

وقالت الوزارة في ردها: “تم تطبيق قرار حجب الوصول إلى موقع ويكيبيديا، وفقًا للمادة 8/أ من القانون رقم 5651، بناءً على طلب السلطات التركية المختصة، فيما يتعلق بالمحتويات التي تحاول إظهار تركيا في تعاون مع التنظيمات الإرهابية.

وقد تم التصديق على القرار بموافقة الدائرة الأولى من محكمة الصلح والجزاء بأنقرة.

إعلان

وقد تم تحذير ويكيبيديا وفقًا للطرق والتطبيقات الدولية والقوانين المعمول بها فيما يتعلق برفع المحتويات الموجودة في المقالات التي تحتوي على افتراءات تزعم أن تركيا تدعم التنظيمات الإرهابية.

إلا أن الموقع لم يتخذ الخطوات اللازمة، مما دفع السلطات التركية لتطبيق قرار الحجب”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.