تركيا تدمج الطلاب السوريين بمدارسها الحكومية

9 نوفمبر 2018آخر تحديث :
طلاب ابتدائي
طلاب ابتدائي

حرمتهم الحرب في بلدهم من التعليم ودمرت مدارسهم فأنشأت لهم تركيا التي فروا إليها مراكز تعليمية مؤقتة يدرسون فيها بلغتهم ويتعلمون فيها لسان البلد الذي لجؤوا إليه.

اليوم وبعد أن أصبح آلاف من الطلاب السوريين مؤهلين للتعلم في المدارس التركية شرعت حكومة أنقرة في إغلاق هذه المراكز تدريجيا ليلتحقوا جميعا بالمدارس الحكومية التركية بحلول العام الدراسي القادم.

تغلق هذه المراكز التعليمية مؤقتة في تركيا أبوابها أمام الطلاب السوريين جميعا في المدارس الحكومية التركية

تقول الحكومة إن قرارها إغلاق مراكز التعليم المؤقتة يهدف إلى دمج الطلاب السوريين في المدارس التركية ليكونوا في برنامج تعليمي منتظم كأقرانهم من الطلاب الأتراك.

في تركيا اليوم 390 ألف طالب سوري في مدارسنا الرسمية واعتبار الممارسات القادمة ستغلق كل المراكز المؤقتة.

يلتحق الطلاب السوريون بمدارسنا ومقصدنا حصول الطلاب السوريين على العلم.

هنا في مدينة غازي عنتاب التحق آلاف من الطلاب السوريين بالمدارس الحكومية التركية وقد أتقنوا بعضهم التركية ربما أكثر من العربية.

طلبنا من ياسمين في الصف الرابع الابتدائي أن تحدثنا عن تجربتها في المدرسة التركية لكنها طلبت أن تتحدث إلينا باللغة التركية بدلا من العربية.

أنا هنا منذ ست سنوات أتقنت اللغة التركية في المدرسة والآن أفهم كل شيء يقوله المعلم كما أصبح لدي أصدقاء أتراك ويؤكد المعلمون في هذه المدارس أنهم تجاوزوا عقبة التواصل مع الطلاب السوريين.

في البداية واجهتني بعض الصعاب في التعامل مع الطلاب السوريين لكن التواصل المستمر معهم جعلنا نفهم بعضنا جيدا هكذا إذن دفعت المدارس التركية خطر الأمية عن آلاف الأطفال السوريين اللاجئين ومكنتهم من الاندماج في المجتمع التركي لكنهم أخذوا أمام تحدي آخر يكمن في الحفاظ على لغتهم الأم العربية

المصدر: الجزيرة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.