فيديو يعرض سمعة ملايين السوريين في تركيا للخطر (شاهد)

31 أكتوبر 2018آخر تحديث :
فلوغ في إسطنبول
فلوغ في إسطنبول

تركيا بالعربي/ خاص

رصدت تركيا بالعربي غضباً واسعاً بين السوريين في تركيا على خلفية قيام يوتيوبر سوري مقيم في دولة السويد والذي جاء إلى اسطنبول للسياحة بنشر فيديو كارثي (تعتذر تركيا بالعربي عن نشره) يحتوي على العديد من الحركات المخلة بالاداب العامة وتعريض سمعة ملايين السوريين في تركيا للخطر بشهادة رجال القانون من السوريين.

وقد قام اليوتيوبر السوري م. ب وصديقه اليوتيوبر أيضاً و.ت بعمل فلوج جديد له في اسطنبول شمال غرب تركيا وأطلق عليه تسمية “تحدي تطبيق بنت في اسطنبول” الأمر الذي أشعل غضب السوريين في تركيا، حيث أجمع الجميع أن هذا التصرف كارثي وغير اخلاقي وقد يسبب بمشاكل مع المجتمع التركي ويؤجج كراهية الأجانب، حيث يمكن استغلال مثل هذا الفيديو من قبل أعداء الوجود السوري في تركيا.

وتكمن المشكلة بحسب ما قال حسن لموقع تركيا بالعربي https://arab-turkey.com/ أن قناة م.ب ذات شهرة الأمر الذي سيزيد من تأزم المشكلة، حيث يفترض أن يتم دراسة فحوى إيجابيات وسلبيات كل فيديو قبل نشره للعلن، إلا أن هذا الفيديو سيضع السوريين في حرج كبير أمام المجتمع التركي إن تم استغلاله من قبل اعدائهم.

من جهة ثانية قال عبد الرحمن لموقع تركيا بالعربي أن تصرف هذا اليوتيوبر أناني ولا يهمه سوى تكبير قناته حتى لو على حساب 4 ملايين سوري في تركيا، فكان من الأفضل أن يسلط الضوء على مواضيع تحبب الشعب التركي بالسوريين وما أكثر الموضوعات حول هذا الأمر، وليس اعطاء أعداء السوريين في تركيا فرصة للترويج ضدنا وخاصة ان قصص اصغر من هذه بكثير قد تصيدها أعداء السوريين وحرضوا ضدهم في تركيا.

وتحت عنوان “سوريين يسيئون لسمعتنا في تركيا” فقد وصلت رسالة من حسان العلي إلى تركيا بالعربي قال فيها:

لقد انتشر مقطع فيديو منذ ايام على صفحات الاتراك لشباب سوريين (و.ت وأيضاً م.ب) يقومون بمراهنات على اليوتيوب عن طريق التحرش بفتيات تركيات في اسطنبول.

وطالب حسان تركيا بالعربي لتسليط الضوء عن هؤلاء الذين اساءوا لسمعة السوريين امام الاتراك والنتائج الكارثية التي يمكن ان تعود على السوريين بسبب هؤلاء الشباب وشكرا.

من جهته نوه الإعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي من خطورة مثل هذه الفيديوهات وخاصة أن بعض الأتراك من كارهي الأجانب يتربصون بكل حركة يقوم بها السوريون في تركيا واصطياد الأخطاء منها للتعبئة ضدهم وإثارة الفتن ضد السوريين وهو أمر قد حصل سابقاً مع قصص تعتبر مقارنة بفيديو التحرش أمور لا يجب النظر إليها وأيضاً هي أمور طبيعية قد تحدث في كل مجتمع.

أزال الفيديو ومن ثم أعاد نشره

هذا وقد رصدت تركيا بالعربي قيام نفس اليوتيوبر السوري “م.ب” بإعادة نشر الفيديو الذي سبب جدلاً واسعاً واستغله بعض الأتراك للتحريض على السوريين والذي كان يحمل  العنوان: “تطبيق تحدي البنات في شوارع إسطنبول” ليطلق عليه اسم جديد، ضارباً بعرض الحائط سمعة 4 مليون سوري في عموم تركيا عن سبق إصرار وترصد على اللرغم من تحدث محامين بأنه مخالف للقانون ويعرضه للسجن في تركيا بتهمة التحريض على التحرش العلني.

الاسم الجديد لنفس الفيديو والذي كان قد تعرض لانتقادات كبيرة من قبل السوريين في عموم تركيا أصبح بعنوان “لقاء بعد غياب عن اسطنبول مع ….”، ظناً منه أن تغيير العنوان يغير المحتوى الكارثي الذي يحتويه الفيديو.

وكانت تركيا بالعربي قد تابعت مداخلة هذا اليوتيوبر على إحدى شاشات التلفزة السورية، حيث أصر على مسألة أنه لم يخطئ بحق السوريين، على الرغم من مداخلة محامي سوري مطلع على القانون التركي والذي أكد أن ما احتواه فيديو التحرش إنما يؤكد ظاهرة التحرش العنلي وهو ما يعرضه بكل تأكيد للسجن في تركيا وحتى في السويد.

وكان العديد من الإعلاميين السوريين قد وجهوا إنتقادات ونصائح لهذا اليوتيوبر أن ما نشرته إنما يعتبر كارثة حقيقية على السوريين وقد يكون سبباً في إثارة مشاكل كبيرة بين فئة كارهي الأجانب من بعض الأتراك، إلا أن إعادة نشره الفيديو إنما يؤكد حبه لذاته دون غيره من السوريين بحسب ما قال حسن في تعليقه على فيديو التحرش.

من جهتهم طالب الاف من السوريين هذا اليوتيوبر بضرورة حذف الفيديو إلا أن إصراره على الخطأ يدفع كثيرين للاستفسار من نوعية الناس التي تبحث عن شهرة حتى ولو على حساب سمعة الآخرين.

وقالت سمر لتركيا بالعربي أن اعادة نشر الفيديو إنما يؤكد على اصرار هذا الشخص للاساءة بحق السوريين على الرغم من التنبيهات التي وصلته، وهذا يدل على أنه شخصية لا تهتم إلا بنفسها حتى لو على حساب أبناء بلده وهذا يعتبر شخص أناني لأبعد الحدود.

وهذه عينة من الاف التعليقات تظهر ردود فعل السوريين

 

تعليقات على فيديو محمود بيطار
تعليقات على فيديو محمود بيطار
تعليقات على فيديو محمود بيطار
تعليقات على فيديو محمود بيطار
تعليقات على فيديو محمود بيطار
تعليقات على فيديو محمود بيطار

ولمزيد من التوضيح نترككم مع مداخلة الإعلامي علاء عثمان حول هذا الخبر، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب (أنقر هنا) لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.