الرئيس أردوغان يهنئ الشعب التركي بالذكرى الـ95 لتأسيس الجمهورية

28 أكتوبر 2018آخر تحديث :
الرئيس أردوغان يهنئ الشعب التركي بالذكرى الـ95 لتأسيس الجمهورية

هنأ الرئيس رجب طيب أردوغان، الأحد، الشعب التركي بمناسبة حلول الذكرى الـ95 لتأسيس الجمهورية التركية، الذي يصادف 29 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام.

وقال أردوغان، عبر بيان، إن “كل شوطٍ نقطعه نحو الديمقراطية المتقدمة والاقتصاد القوي وفي إطار كفاحنا للارتقاء بتركيا فوق مستوى الحضارة المعاصرة، إنما هو شعلة متوقدة من أجل مستقبلنا المجيد”.

وأوضح أن من بين هذه الشعلات مطار إسطنبول الجديد المقرر افتتاح المرحلة الأولى منه الإثنين، ويعد أكبر مطار في العالم.

واستذكر الرئيس أردوغان بإجلال جميع الأبطال الذين قادوا حرب الاستقلال وتأسيس الدولة التركية الجديدة، وفي مقدمتهم مصطفى كمال أتاتورك.

وتابع: “إن شاء الله، سنتوج مسيرتنا العظيمة ذات الاستمرارية التاريخية من الدولة السلجوقية إلى العثمانية ومنها إلى جمهورية تركيا الشابة، بأهدافنا لعام 2023 (مئوية تأسيس الجمهورية)، وسنرتقي إلى مستوى أعلى من خلال رؤيتنا المستقبلية لعامي 2053 و2071”.

وأشاد أردوغان بالانتصارات التي حققها الشعب التركي عبر التاريخ مثل معارك “ملاذكرد” و”جناق قلعة” و”كوت العمارة” و”دوملوبينار” و”قبرص”، والموقف الإنساني الذي تحلت به تركيا في سوريا خلال الأعوام الأخيرة.

وشدد أردوغان على أن تركيا هي “البلد الوحيد الذي التزم بمسؤوليته الإنسانية وفتح أبوابه وقلبه للاجئين الذين انغلقت جميع القلوب والأبواب حول العالم في وجوههم”.

وتحتفل تركيا بـ”عيد الجمهورية”، في 29 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، وهو ذكرى إعلان الجمهورية على يد مؤسسها مصطفى كمال أتاتورك، عام 1923.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.