عسل “قرة قوان” الطبيعي في تركيا يزيّن موائد الأسر العربية

27 أكتوبر 2018آخر تحديث :
عسل “قرة قوان” الطبيعي في تركيا يزيّن موائد الأسر العربية

يحظى عسل “قرة قوان” الطبيعي، الذي ينتجه مربو النحل في ولاية وان أقصى جنوب شرقي تركيا، بإقبال محلي وعالمي كبير، وبالأخص رجال الأعمال والأسر العربية.

ويتمتع هذا العسل بفوائد عديدة وعدم احتوائه على أية مواد مضافة أخرى.

قبل وصوله إلى الموائد، تبدأ رحلة عسل “قرة قوان” من قضاء “تشاتاك” بولاية وان التركية، حيث تربية النحل القوقازي، أحد أهم 4 أنواع نحل حول العالم.

وينتج النحل العسل المذكور، بشكل طبيعي مئة في المئة دون أن يُضاف إليه السكر أو مواد مضافة أخرى.

ويُنتج هذا النوع من العسل، الذي يحتوي على نسب كبيرة من مادة البرولين ذات الفوائد الصحية المتعددة، ضمن خلايا نحل طبيعية هي الأخرى أيضاً مصنوعة من شجر الصفصاف ومطلية بالطين.

وقال التركي متين ألاسان، أحد مربي النحل ومنتجي عسل “قرة قوان، إن محصول هذا العام من العسل الشهير انخفض، إلا أن جودته زادت بنسبة كبيرة.

وأشار إلى غلاء سعر العسل المذكور، مبيناً أن سعر كيلو غرام الواحد منه يصل 150 ليرة تركية (قرابة 26.5 دولارًا أمريكيًا).

وأوضح “ألاسان” أن عملية إنتاج عسل “قرة قوان” تتم بشكل طبيعي دون أي تدخل بشري خارجي، ودون إضافة أي مادة خارجية إليها.

وتابع قائلاً: “يتصدر عسل قرة قوان قائمة أنواع العسل الطبيعية. وما يزيد من جودته، هي جودة أعراق النحل التي نربيها والتي تنتج هذا النوع من العسل، إضافة إلى وجود كميات كبيرة من النباتان المستوطنة في أماكن تربيتنا للنحل”.

كما أن عدم وجود المبيدات الحشرية والزراعية في المنطقة التي نتواجد فيها والمرتفعة جداً عن سطح البحر، يعد أحد العوامل الأخرى التي تساهم في زيادة جودة العسل.

وحول كيفية إنتاج عسل “قرة قوان”، قال “ألاسان” إنه يُصنع ضمن خلايا تقليدية تُسمّى “الخلايا الترابية” البدائية، وهذه الطريقة هي المتبعة منذ بدايات مهنة تربية النحل وإنتاج العسل على مر التاريخ.

وذكر أن طلبات شراء العسل المذكور تتزايد يوماً بعد آخر، سواء من داخل تركيا أو خارجها.

وأردف قائلاً: “نتلقى طلبات من بلدان عربية، وبالأخص من السعودية، وقطر. حيث يتواصل معنا رجال الأعمال ويطلبون إرسال كميات كبيرة من العسل إليهم”.

كما هناك طلبات من سائر الولايات التركية. إذ أن الأتراك يحبون العسل، لا سيما وأن العسل يعد من أهم مكونات موائد فطور ولاية وان.”، بحسب “ألسان”.

بدوره، قال المزارع نوري دوندار، إن أهم ما يميز عسل “قرة قوان” عن غيره من أنواع العسل الأخرى، هو إنتاجها بشكل طبيعي مئة في المئة.

يُشار إلى أن تركيا تُعدّ واحدة من الدول الرائدة حول العالم في تربية النحل وإنتاج العسل.

وشهد هذا القطاع تطوّرًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، تمثل بزيادة الإنتاج والوصول إلى المرتبة الثانية عالميًا بعد الصين في الإنتاج.

ةبحسب الاتحاد المركزي لمربي النحل في تركيا، فإنه يتوافر في البلاد أكثر من 6.6 ملايين خلية، تنتج أكثر من 200 ألف طن من العسل سنويًا، على أيدي 75 ألف مربي نحل محترف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.