الليرة التركية ترتفع أمام الدولار .. و وزير المالية يتحدث عن منحنى نزولي

27 أكتوبر 2018آخر تحديث :
العملة التركية
العملة التركية

ارتفعت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي بعد أن أبقى البنك المركزي أسعار الفائدة مستقرة، في خطوة كانت متوقعة، رغم أن متعاملين حذروا من أنها قد تشهد المزيد من الضعف.

وأنهت الليرة جلسة التداول على مكاسب قدرها 1.18% عند 5.6244 مقابل الدولار ارتفاعا من 5.6975 عند الإغلاق يوم الأربعاء.

وخسرت العملة التركية حوالي ثلث قيمتها أمام الدولار هذا العام بسبب مخاوف بشأن نفوذ الرئيس رجب طيب اردوغان على السياسة النقدية وخلاف مع واشنطن.

وأبقى البنك المركزي التركي يوم الخميس على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير، بعد زيادة حادة بلغت 6.25 نقطة مئوية الشهر الماضي ساعدت الليرة على تعويض بعض الخسائر التي تكبدتها هذا العام.

ويبلغ سعر إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع 24% حاليا، بعدما رفعه البنك المركزي بما إجماليه 11.25 نقطة مئوية منذ بداية العام.

وقفز التضخم إلى حوالي 25% في سبتمبر/أيلول مقارنة مع مستواه قبل عام مسجلا أعلى مستوى في 15 عاما ومرتفعا كثيرا عن المستوى الذي يستهدفه البنك المركزي والبالغ 5%.

وقال وزير المالية براءت ألبيرق الأسبوع الماضي إن التضخم سيسير في منحنى نزولي في الفترة المتبقية من العام بدعم من إجراءات تحفيزية اتخذتها الحكومة ستشجع المتاجر على خفض الأسعار بما لا يقل عن 10% حتى نهاية العام.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.