تركيا على موعد مع “أكبر حدث في تاريخها” يوم الاثنين المقبل (شاهد)

26 أكتوبر 2018آخر تحديث :
اسطنبول
اسطنبول

يعتزم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في التاسع والعشرين من أكتوبر الجاري، افتتاح المرحلة الأولى من مطار إسطنبول الجديد الذي سيدخل التاريخ بضخامته وبنيته التحتية وأنظمته التكنولوجية وفنه المعماري.

وتم إنشاء المطار على مساحة 76.5 مليون متر مربع، حيث عمل في إنشائه نحو 10 آلاف عامل، ومن المقرر أن يتم إتمام بناء المراحل الأخرى للمطار قبل عام 2023.

ويتكون المطار الجديد من 6 مدرجات طائرات مستقلة عن بعضها البعض، وتصل قدرته الإستيعابية 500 طائرة، وهو مزود بمرآب مفتوح ومغلق بتسع لنحو 70 ألف سيارة.

ومن المقرر أن تصل القدرة الاستيعابية للمرحلة الأولى إلى 90 مليون مسافر في السنة الواحدة، وبعد انتهاء جميع مراحل المطار، سيكون قدرته الاستيعابية في العام الواحد 200 مليون مسافر.

وسيقدم المطار خدمات لـ 250 شركة طيران، وسوف يهبط ويقلع منه يوميا ألفي طائرة، وسينظم من المطار يوميا رحلات إلى أكثر من 350 وجهة.

وبُني مبنى المطار تحت سقف واحد على مساحة 1.3 مليون متر مربع، وهو المبنى الأكبر حاليا في العالم، وسيكون بداخله منطقة حرة مطلة على مضيق البوسفور.

مطار إسطنبول الجديد مُحصّن بأكثر أنظمة الأمن والمراقبة تطورًا في العالم

ويأتي هذا المشروع على رأس قائمة المشاريع العملاقة في تركيا والعالم، وسيكون أكبر مطار حول العالم بعد افتتاح مراحله الأربع بشكل كامل، بطاقة استيعابية تنقل 200 مليون مسافر سنوياً.

ونظراً لأهميته وكونه أحد أهم مراكز النقل الجوي حول العالم، تم تجهيز المطار بأحدث أنظمة الأمن، والسلامة وكاميرات المراقبة.

وستُستخدم داخل المطار رادات أرضية هي الأولى من نوعها في تركيا، كما تم توزيع كاميرات مراقبة بحيث لا تخلو نقطة أو زاوية في المطار من كاميرات المراقبة التي تم تركيبها وفق أحدث الأنظمة العالمية.

ويبلغ مجموع أعداد الكاميرات في كل من مبنى المطار ومرآب السيارات 9 آلاف كاميرا مراقبة ذكية.

وتم وضع كاميرا ثابتة في كل 60 مترا، وكاميرا من نوع “PTZ” الحساسة في كل 360 مترا، وكاميرات حرارية في كل 720 مترا داخل المطار.

كما تم تثبيت أعداد كبيرة من الأجهزة البصرية التي تستشعر عن بعد، فضلاً عن تخصيص مركزين مختلفين داخل المطار لقوات الأمن، لتأمين انتقالها بأسرع وقت إلى النقطة المطلوبة عند تطلب الأمر.

ويتضمن مرآب السيارات المفتوح والمغلق والذي يتسع لـ70 ألف سيارة في آن واحد، كاميرات بإمكانها التعرف على لوحات السيارات.

وزوّد المطار أيضاً بكاميرات تتعرف على الوجوه.

يُشار إلى أن المطار سيتم افتتاحه بشكل تدريجي على 4 مراحل؛ الأولى نهاية الشهر الجاري بمشاركة الرئيس التركي، ومن المرتقب أن يتم الانتهاء من بناء كامل مراحله في عام 2023.

وعقب دخول المطار الخدمة، يتوقع أن تدفع الشركة المشغلة له 1.1 مليار يورو سنويا، أي بما مجموعه 26 مليار يورو سنويا بما فيها ضريبة القيمة المضافة، خلال 25 عاما، وبهذا ستجني خزينة الدولة قرابة 176 مليار ليرة تركية بما فيها ضريبة القيمة المضافة، دون أن تخرج منها ليرة واحدة.

وسيلعب المطار دورا مهما في تحقيق تركيا لأهدافها الاقتصادية المتمثلة بدخول قائمة أكبر 10 اقتصادات في العالم بحلول 2023 الذي يمثل المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

وتضم إسطنبول حاليا مطارين، أحدهما مطار “أتاتورك” في الشطر الأوروبي، والآخر “صبيحة غوكجن” في نظيره الآسيوي.

صور مطار اسطنبول الجديد

برج المراقبة في مطار اسطنبول الجديد
برج المراقبة في مطار اسطنبول الجديد

 

مطار إسطنبول الجديد
مطار إسطنبول الجديد

 

صورة رمزية عن مطار إسطنبول الثالث
صورة رمزية عن مطار إسطنبول الثالث

انفوجرافيك عن مطار اسطنبول الجديد

انفوجرافيك عن مطار اسطنبول الجديد
انفوجرافيك عن مطار اسطنبول الجديد

ولمزيد من التفاصيل عن مزايا ومواصفات مطار إسطنبول الجديد نترككم مع مداخلة للإعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب (أنقر هنا) لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.