طبيعة غابات “لونغوزو” التركية الساحرة تجذب نصف مليون زائر

13 أكتوبر 2018آخر تحديث :
طبيعة غابات “لونغوزو” التركية الساحرة تجذب نصف مليون زائر

تشهد غابة “أجارلار لونغوزو” المائية في ولاية صقاريا التركية إقبالا كبيرا من السياح المحليين والأجانب، وصل إلى 500 ألف زائر الصيف الماضي.

وتتمتع الغابة بمناظر طبيعية، وأكثر من مئتي نوع من النباتات المختلفة، وأماكن للتنزه، ومسارات للمشي، ومرافق للإقامة.

تقع “أجارلار لونغوزو” وسط قضاء “قرة صو” بالولاية (شمال غرب)، ممتدة على مساحة قدرها 24 كيلومترا مربعا.

وتعد “أجارلار لونغوزو” مسارا تمر منه الكثير من الطيور المهاجرة، نظرا لاحتضانها أكثر من مئتي نوع من النباتات التي تتغذى عليها بعض الطيور، وتقيم عليها أعشاشها للتكاثر.

كما تضم الغابة أنواعا مختلفة من الطيور والأسماك، إضافة إلى أنواع عديدة من الأشجار، والأعشاب، والأزهار المستوطنة مثل الزنبق الأبيض وماء البنفسج.

وبإمكان زوار “أجارلار لونغوزو” اكتشاف الجمال الطبيعي للغابة عبر مسار خشبي يمتد ضمنها.

وإلى جانب احتوائها على غطاء نباتي واسع، وأنواع مختلفة من الطيور المهاجرة، تتميز الغابة بتنوعها البيولوجي الذي يجذب أنظار زوارها.

وتوصف “أجارلار لونغوزو” بأنها أكبر غابة مائية في تركيا، وواحدة من كبرى غابات اللونغوز حول العالم، وتشكل مصدر حياة لجميع الحيوانات في منطقتها.

وفي أيام نهاية الأسبوع، تشهد الغابة إقبالا واسعا من قبل الزوار المحليين القادمين من ولايات أخرى مثل إسطنبول وأنقرة، الذين يقصدونها بغرض التنزه، نظرا لقربها.

وقال والي صقاريا عرفان بلقان أوغلو، إن الغابة تعد كنزا ثقافيا يجب حمايتها نظرا لما تحتضنه من أنواع هامة من الطيور والنباتات المستوطنة.

وأضاف في حديث للأناضول عقب جولة أجراها في الغابة المذكورة، أن “أجارلار لونغوزو” تعد مكانا جذابا بالنسبة إلى السياح والباحثين في مجال الغابات المائية.

وذكر بلقان أوغلو أن المديرية العامة للغابات في البلاد تعتزم إنشاء مرافق ترفيهية ضمن الغابة.

وتابع: “تعد أجارلار لونغوزو محطة هامة تحط وتتكاثر فيها الطيور المهاجرة. لذا يجب علينا حماية هذه المنطقة والاعتناء بها جيدا، ونحن كولاية صاقاريا نقدم كافة أنواع الدعم المطلوب لحماية وتطوير الغابة”.

وأشار الوالي إلى أن الزوار المحليين يستغربون في زياراتهم الأولى للغابة وجود مثل تلك الغابات في تركيا.

وأفاد أن المواطنين يدفعون آلاف الدولارات للسفر إلى خارج تركيا لزيارة مناطق كهذه، لعدم معرفتهم باحتضان بلادهم غابات مثل “أجارلار لونغوزو”.

من جهته، قال عزيز مرجان، قائم مقام قضاء “قرة صو”، إن “أجارلار لونغوزو” تشهد إقبالا واسعا في مواسم الصيف بشكل خاص.

وأضاف أن أكثر من 500 ألف زائر قصدوا الغابة خلال موسم الصيف الماضي، مبينا اعتزامهم العمل على زيادة هذا العدد في الأيام القادمة.

وأوضح أن الغابة تعد إحدى المسارات الهامة للطيور المهاجرة، وتوفير الدعم لهذه الطيور يتم من قبل السلطات المعنية في تركيا.

وأشار “مرجان” إلى اعتزامهم إثراء الغابة بالمناطق الترفيهية لجذب المزيد من الزوار إليها، وتأمين قضائهم أوقاتا أطول داخلها.

بدوره، قال رئيس بلدية “قرة صو” محمد إسبر أوغلو، إنهم طوروا مشروعا بالتعاون مع قائم مقامية القضاء، لإنشاء مسار للمشي ضمن الغابة يغطي مساحة 650 مترا مربعا.

وأضاف أن المشروع الممول من قبل وزارة الزراعة والغابات، بلغت تكلفته 15 مليون ليرة تركية (2,486 مليون دولار).

واختتم بالإشارة إلى أنه عند الانتهاء من المشروع المذكور، ستتحول “أجارلار لونغوزو” إلى علامة سياحية عالمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.