المحكمة الأوروبية ترفض دعوى للإرهابي أوجلان ضد تركيا

27 سبتمبر 2018آخر تحديث :
المحكمة الأوروبية ترفض دعوى للإرهابي أوجلان ضد تركيا

قررت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بالإجماع، رفض دعوى رفعها عبدالله أوجلان زعيم منظمة “بي كا كا” الإرهابية، يزعم فيها تعرضه لمعاملة سيئة وعنف في محبسه بتركيا.

وقالت المحكمة الأوروبية في بيان نشرته الخميس، إنه جرى بالاجماع رفض الشكوى التي تقدم به محامو “أوجلان” عام 2010 بدعوى تعرض الأخير لمعاملة سيئة وعنف من قبل حراس سجن “إمرالي” في تركيا خلال عملية تفقد جرت عام 2008.

وأوضحت أن المزاعم التي تقدم بها محامو “أوجلان” لا أصل لها، إذ لا يوجد أدلة على تعرض الإرهابي المذكور لمعاملة سيئة في السجن.

وخضع “أوجلان” لفحص طبي في يوم عملية التفقد المذكورة بالطلب والتي جرت عام 2008، والأيام التي سبقته، وتأكد عدم وجود أي مشاكل جسدية أو نفسية لديه.

كما أن الإرهابي “أوجلان” لم يتقدم بشكوى للأطباء، ولا توجد هناك أي دعوى قضائية في هذا الخصوص.

وتوجه شكوى “أوجلان” عدد من الاتهامات ضد تركيا، مثل انتهاكها المواد 2 و3 و6 و13 و14 في الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، وهي تتعلق بحق الحياة، وحظر العنف والمعاملة السيئة، والحق في محاكمة عادلة وحق الانصاف الفعال، وحظر التمييز.

ويوم 15 شباط/فبراير 1999، تمكنت المخابرات التركية من اعتقال الإرهابي “أوجلان” في العاصمة الكينية نيروبي، حيث نقل بطائرة خاصة إلى تركيا، ويتهم الأكراد المخابرات الإسرائيلية بالضلوع في عملية رصده وتعقبه بواسطة الهاتف النقال.

وقد احتجر بشكل انفرادي في جزيرة إمرالي في بحر مرمرة، وصدر بحقه حكم بالإعدام تحول فيما بعد إلى السجن مدى الحياة، بعد أن ألغت أنقرة عقوبة الإعدام في أغسطس/آب 2002.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.