تعرف على خسائر الطيران الروسي في سوريا منذ 2015

24 سبتمبر 2018آخر تحديث :
تعرف على خسائر الطيران الروسي في سوريا منذ 2015

منذ التدخل العسكري الروسي في الأزمة السورية عام 2015، غير الطيران الروسي موازين القوى في الصراع الدائر في سوريا لصالح الحكومة السورية، إلا أنها فقدت عدداً لا بأس به من الطائرات أيضاً، سواء كان عن طريق الخطأ أو بسبب أعطال فنية أو خلال الطلعات القتالية ضد المعارضة السورية المسلحة.

ففي 17 أيلول/سبتمبر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن التحقيقات بشأن فقدان طائرة إيل 20 العسكرية فوق مياه البحر المتوسط ، أثبتت أن الطائرة أسقطت بصاروخ دفاع جوي سوري عن طريق الخطأ، قبالة قاعدة حميميم الجوية، وقتل كل من كان على متنها، وهم 15 عسكريا روسيا.

في 3 فبراير/شباط 2018، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن سقوط طائرة حربية تابعة لها، ومقتل الطيار في ريف إدلب. وقالت فصائل المعارضة السورية المسلحة، أنها أسقطت الطائرة أثناء قصفها مدينة سراقب في ريف إدلب.

وفي 31 ديسمبر/كانون الأول، 2017، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن سقوط هليكوبتر من طراز “مي 24 ” بسبب عطل فني، وقتل الطياران اللذان كانا على متنها، وهي في طريق العودة إلى قاعدتها الجوية في محافظة حماة.

وفي 5 ديسمبر/كانون الأول 2017، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن سقوط مقاتلة سوخوي-33 بعد هبوطها على حاملة الطائرات الروسية ( الأميرال كوزنيتسوف) الحامل للطائرات بسبب انقطاع كابل ولكن الطيار تمكن من النجاة.

في 10 أكتوبر/تشرين الأول 2017، تحطمت طائرة أخرى من طراز “سوخوي 24” وقتل طاقمها أثناء إقلاعها من قاعدة حميميم لتنفيذ مهمة قتالية في الساحل السوري بسبب خلل تقني.

25 كانون الأول/ ديسمبر 2016 ، سقطت وتحطمت طائرة ركاب من طراز “توبولييف – 154″، وهي في طريقها إلى قاعدة “حميميم” الروسية، وقتل جميع ركابها البالغ عددهم 92 شخصاً، بعد دقائق من إقلاعها من مطار سوتشي في روسيا.

وفي 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، سقطت مقاتلة من طراز “ميغ 29 ” بالقرب من حاملة الطائرات “الأدميرال كوزنيتسوف”، أثناء طلعة تدريبية ونجا الطيار.

في الأول من أغسطس/آب 2016، سقطت طائرة هليوكوبتر من طراز “مي 8” في تل الطوقان بريف إدلب، شمالي غرب سوريا، وقتل ثلاثة جنود وضابطان. وبحسب وزارة الدفاع الروسية، وكانت الطائرة في طريق عودتها إلى قاعدة حميميم بعد أن أوصلت المساعدات الإنسانية إلى حلب.

في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، أسقطت تركيا طائرة روسية من طراز “سوخوي-24” . وقالت تركيا حينها أنها حذرت الطائرة من اقترابها من الأجواء التركية خمس مرات قبل إسقاطها، لكن روسيا أكدت لاحقا أن الطائرة لم تدخل الأراضي التركية.

وفي نفس التاريخ، أعلنت الفصائل المسلحة المعارضة عن إسقاط طائرة عمودية روسية كانت في طريقها إلى جبل الأكراد في ريف اللاذقية للبحث عن طياري الطائرة التي اسقطتها تركيا

 

BBC

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.