وزير خارجية فرنسا يكشف عن الطلب التركي من بلاده حول إدلب

23 سبتمبر 2018آخر تحديث :
أردوغان يلتقي ماكرون في بروكسل
أردوغان يلتقي ماكرون في بروكسل

أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أن تركيا طلبت من بلاده دعم الاتفاق الروسي – التركي حول إدلب في مجلس الأمن، فيما رجّح مصدر دبلوماسي حصولها على ذلك.

ونقلت صحيفة “لوموند” الفرنسية أمس السبت عن “لودريان الذي تشغل بلاده مقعداً دائماً في مجلس الأمن” قوله: إن تركيا طالبت فرنسا بالتحرك في مجلس الأمن لدعم الاتفاق الذي توصل إليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول إدلب.

وأضاف “التحذيرات والضغوط التي مارسناها في مواجهة خطر حصول كارثة إنسانية وأمنية (في إدلب) كانت مفيدة”.

وشدّد الوزير الفرنسي على “أهمية الدور الذي لعبته فرنسا خصوصاً بعد فشل الدول الراعية لمحادثات أستانة في التوصل لاتفاق في قمة طهران”.

ونقلت الصحيفة عن “مصدر دبلوماسي فرنسي” تأكيده أن “الاتفاق التركي – الروسي قد يتم تبنيه بواسطة قرار في مجلس الأمن أو بيان” وما يزال الأمر قيد البحث في نيويورك.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد قال أمس الأول: إنه سيبحث الملف السوري مع نظيريه التركي والروسي بنيويورك خلال الأيام القادمة.

ومن المقرر أن يشارك الرئيس التركي في جلسة خاصة بمجلس الأمن حول إدلب من المقرر عقدها قريباً، حيث سيتوجه إلى المقر الدائم للأمم المتحدة برفقة وفد من المسؤولين الأتراك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.