هدية أمير قطر للرئاسة التركية تُثير جدلًا واسعاً .. وأردوغان يُعلّق

18 سبتمبر 2018آخر تحديث :
هدية أمير قطر للرئاسة التركية تُثير جدلًا واسعاً .. وأردوغان يُعلّق

أثارت الطائرة (Boeing 747-8) التي أهداها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، إلى الرئاسة التركية، جدلًا في تركيا، وقال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن الطائرة ليست مهداة إليه شخصيًا وإنما إلى الدولة التركية.

والأسبوع الماضي، هبطت الطائرة التي يقدر سعرها بـ 400 مليون دولار، في مطار صبيحة غوكجن بمدينة إسطنبول. وذكر موقع “خبر يدي” أن الشيخ تميم قدم هذه الهدية لإظهار “حبه لأردوغان والثقة بتركيا”.

وكانت الطائرة، المزودة بـ76 مقعدا وسبع غرف نوم وقاعتين للاستقبال، معروضة للبيع بسعر 400 مليون دولار تقريبا، قبل 3 سنوات فقط، عندما اشترتها قطر في عام 2015.

وقال الرئيس التركي إن أمير قطر منح الطائرة للدولة التركية بعد أن علم بأنها أبدت اهتماما بشرائها. وأشار إلى أن قيمة الطائرة حوالي 500 مليون دولار.

وأضاف الرئيس التركي للصحفيين خلال رحلة عودته من أذربيجان: “قال ’لن أحصل على نقود من تركيا. أقدم هذا هدية لتركيا‘”، حسب وكالة “رويترز” الدولية.

وأكّد أردوغان أن الطائرة تخضع الآن لإعادة الطلاء وبمجرد انتهاء ذلك “سنسافر بها. لكنكم ستستقلون طائرة مملوكة للجمهورية التركية.. ليست طائرتي”.

صحيفة “حرييت” التركية نقلت عن “سزغين تانريكولو”، وهو نائب من حزب “الشعب الجمهوري” المعارض، أنه قلق من أن تكون الطائرة مشتراة وليست مهداة.

وأشار المعارض التركي إلى الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد في الآونة الأخيرة.

وأضافت الصحيفة أن الطائرة التي تتسع في العادة لنقل 400 راكب تم تعديلها لتقل 76 شخصا فقط.

بدوره تساءل نائب حزب الشعب الجمهوري، محمود طنال، في تغريدة عبر موقع “تويتر”، عن السبب الذي دفع أمير قطر إلى منح الطائرة لتركيا، مطالبًا بإعادتها مجددًا.

ووافقت قطر، الحليف العربي الرئيسي لأنقرة، على حزمة من المشروعات الاقتصادية والاستثمارات والودائع لتركيا حجمها 15 مليار دولار مما دعم الليرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.