“خان قوزا”.. مهد الحرير في بورصة التركية

17 سبتمبر 2018آخر تحديث :
“خان قوزا”.. مهد الحرير في بورصة التركية

بأقمشته المصنوعة من الحرير، وبتاريخه الذي يعود إلى 5 قرون، يلعب “خان قوزا” دورا مهما في جعل ولاية بورصة التركية مركزا للنسيج.

صرح تاريخي بُني في 1491 للميلاد، بأمر من السطان العثماني بيازيد الثاني (1447- 1512)، ثامن سلاطين الدولة العثمانية، على يد المعمار عبد العلا بن بولات شاه.

وعلى مدى سنوات طويلة، بيعت شرانق “دودة القز” التي صنعت منها أقمشة الحرير في هذا الخان، وهو ما كان بمثابة الخطوة الأولى التي مهّدت لأن تكون بورصة (شمال غرب) مركزا للنسيج.

وشهد “خان قوزا” عمليات ترميم في أعوام 1530 و1671 و1784، فيما شهد المسجد الذي يتوسط ساحته عمليتي ترميم عامي 1946 و2007.

ويتألف الخان من 95 غرفة موزعة على طابقين، تستخدم في يومنا محلات لبيع الأقشمة والملابس، وفي قسمه الخارجي من جهة الشرق توجد حظيرة للخيول ومستودعات.

وفي حديث للأناضول قال مصطفى غونغور، رئيس مجلس إدارة “خان قوزا”، إن الخان كان مركزا لبيع السلع بالجملة، أما اليوم، فتباع سلعها بالتجزئة.

وأوضح غونغور أن الخان يستقبل أعدادا غفيرة من الزوار والسياح الأجانب، لافتا في هذا الإطار، إلى أن ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، زارت الخان في 2008.

وأشار إلى أن الخان يستقبل بين الحين والآخر، العديد من المسؤولين بلدولة والبيروقراطيين الهامين.

وأضاف: “زوّارنا يهتمون على نحو كبير بالحرير، ونحن بدورنا نعرض لهم لمحة تاريخية عن خان قوزا، أثناء عملية البيع”.

كما لفت إلى أن الخان يوفّر أجواء جميلة للاستراحة وتناول الطعام وشرب الشاي، والاستمتاع بسبر أغوار تاريخ يعبق بالكثير من الأسرار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.