تسجيل الدخول

أردوغان يزور ضريح الزعيم الأذري حيدر علييف في باكو

15 سبتمبر 2018آخر تحديث : منذ سنة واحدة
أردوغان يزور ضريح الزعيم الأذري حيدر علييف في باكو

زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت، ضريح الزعيم الأذري الراحل حيدر علييف، ومقبرتي الشهداء الأذريين والأتراك في العاصمة الأذرية باكو.

وذكر مراسل الأناضول أن أردوغان عقد مع نظيره الأذري إلهام علييف اجتماعا استغرق ساعة و10 دقائق في قصر “الشباب” بباكو.

وعقب ذلك، توجه أردوغان مع علييف إلى الضريح، ثم إلى مقبرتي الشهداء الأذريين والأتراك، ووضع أكاليل زهور على الضريح والمقبرتين.

وكتب أردوغان على دفتر الشرف في مقبرة الشهداء الأتراك: “شهداءنا الأبرار، ندرك بحماسة أهمية الانتصار العظيم وتحرير باكو، اللذين حققتموهما بدمائكم الطاهرة قبل قرن من الزمن (..)”.

كما دوّن علييف على الدفتر: “اليوم مرة أخرى نستذكر الشهداء الأتراك الأشقاء بإجلال واحترام، ونسأل الله أن يتغمدهم بواسع رحمته. مقبرتهم هذه التي دُفنوا فيها تظهر شجاعتهم، وتجسد الأخوة الأبدية والوحدة التي لا تتزعزع بين تركيا وأذربيجان (..)”.

وفي وقت سابق اليوم، وصل أردوغان باكو للمشاركة في مراسم الذكرى المئوية لتأسيس جيش القوقاز الإسلامي وتحرير العاصمة.

تجدر الإشارة أن جيش القوقاز الإسلامي تمكن عام 1918 من تحرير العاصمة باكو من قبضة المحتلين البلاشفة والعصابات الأرمنية، بعدما أرسلته الدولة العثمانية بقيادة “نوري باشا” بناء على طلب تقدمت به أذربيجان بعد حصولها على الاستقلال.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.