تركيا: الدول الضامنة تواصل لقاءاتها حول اللجنة الدستورية السورية

11 سبتمبر 2018آخر تحديث :
الخارجية التركية
الخارجية التركية

قالت وزارة الخارجية التركية إن الدول الضامنة لمسار أستانة حول سوريا، تركيا وروسيا وإيران، “ستواصل لقاءاتها التقنية فيما بينها، بما يتعلق بتشكيل اللجنة الدستورية”.

جاء ذلك في بيان لها، اليوم الثلاثاء، تعليقا على اجتماعات الدول الضامنة بينها وبين المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، بجنيف أمس واليوم، وتطرقت إلى اللجنة الدستورية.

وأضاف البيان أنه “وضمن إطار مساعي إيجاد حل سياسي للأزمة السورية، فإنه جرى التطرق إلى مسألة اللجنة الدستورية التي تعتبر مرحلة مهمة من مراحل الحل السياسي، فضلا عن المواضيع المتعلقة بها”.

وأشارت الخارجية التركية إلى أن “الدول الضامنة ناقشت القائمة الثالثة المتعلقة بمجموعة المجتمع المدني، بعد التوافق على اللوائح المقدمة من النظام والمعارضة، حيث ستتواصل الاجتماعات بين الدول الضامنة على المستوى التقني، فيما يتعلق باللجنة الدستورية”.

وفي نفس الإطار، أفادت مصادر مطلعة على المفاوضات أنه جرى التطرق إلى لائحة منظمات المجتمع المدني، التي أعدتها الأمم المتحدة، وهي واحدة من 3 قوائم سيتم تشكيل اللجنة الدستورية منها، فضلا عن مواضيع تتعلق بآلية عمل اللجنة وقواعدها الناظمة، على أن تتواصل المشاورات حول هذه المواضيع.

المصادر، التي لم تحدد موعد الاجتماعات المقبلة، لفتت إلى أن اللقاءات ستستمر في ظل تعليمات قادة الدول الضامنة باجتماع طهران الأخير، من أجل مواصلة التباحث على كافة المواضيع المتعلقة باللجنة الدستورية.

يأتي ذلك في وقت ينتظر فيه أن يدلي المبعوث الأممي دي ميستورا، بموجز لمجلس الأمن في 18 من سبتمبر/أيلول الجاري، يتطرق فيه للاجتماعات مع الدول الضامنة.

فيما أكد مكتب المبعوث الأممي اليوم، أن دي ميستورا لن يدل بأي تصريح صحفي عن مجريات اللقاء.

وكان كل من النظام والمعارضة السورية قد قدما للمبعوث الأممي قائمتين، كل قائمة من 50 اسما تتضمن مرشحي كل طرف للجنة الدستورية، التي ستتشكل من 3 قوائم، فيما القائمة الثالثة يعدها دي ميستورا بالتشاور مع الدول الضامنة.

وخلال اجتماع سوتشي الأخير للدول الضامنة قبل شهرين، قدم دي ميستورا للدول الضامنة قائمته على أن يتم نقاشها في الاجتماع الحالي، وهو ما تم خلال اجتماع اليومين.

وترأس الوفد التركي في اجتماعات جنيف، نائب وزير الخارجية سادات أونال، فيما ترأس الوفد الروسي ألكساندر لافرنتيف، مبعوث الرئيس فلاديمير بوتين، الخاص بشؤون التسوية في سوريا، بينما ترأس وفد إيران مساعد وزير الخارجية، حسين أنصاري.

كما ينتظر أن يجري “دي ميستورا” مباحثات مماثلة مع ممثلي الدول الغربية المعنية بالملف السوري وهي أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، والعربية، الأردن ومصر والسعودية، في 14 سبتمبر/أيلول الجاري.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.