وزير تركي: نعمل على زيادة التعاون الزراعي مع السودان

9 سبتمبر 2018آخر تحديث :
علم تركيا والسودان
علم تركيا والسودان

قال وزير الزراعة والغابات التركي بكر باكدميرلي، إن بلاده تعمل على زيادة فرص التعاون من أجل رفع مستوى الإنتاجية الزراعية في السودان.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه اليوم الأحد في الخرطوم مع وزير المالية السوداني محمد عثمان الركابي.

وأوضح باكدميرلي أن تركيا تعمل على تنفيذ مشروعات زراعية مشتركة في السودان، في إطار الاتفاق الموقع بين البلدين عام 2014.

وعبَّر الوزير التركي عن سعادته لوجوده بين الإخوة في السودان، مذكرًا بأن الرئيس السوداني عمر البشير كان من أوائل المتصلين بالرئيس رجب طيب أردوغان عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة في يوليو/تموز2016.

وأكّد باكدميرلي على أهمية تعاون الحكومة السودانية في مكافحة تنظيم “غولن” الإرهابي، ووأد أنشطة التنظيم في السودان.

واعتبر أن الاجتماعات المشتركة التي يعقدها المسؤولون، تساعد في تنمية التجارة الخارجية بين البلدين وتحديد مجالات الاستثمار الزراعي.

كما شدّد الوزير على أن السودان واحد من أهم البلدان الإفريقية، وأن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ حوالي 481 مليون دولار، وأن هذا الرقم لا يعكس حقيقة الإمكانات الموجودة في البلدين.

من جهته، شدّد وزير المالية السوداني على أهمية الدور الذي تلعبه تركيا في دعم المسلمين في جميع المحافل الدولية، مقدمًا شكره الخاص للرئيس أردوغان.

كما أكد الركابي على أهمية استثمار الإمكانات الاقتصادية للبلدين بأفضل طريقة، وإنشاء آلية جيدة لتنفيذ البروتوكولات الموقعة بين الجانبين.

وأشار الركابي إلى أن الشركات التركية مقبلة على الاستثمار في السودان في مجال الطاقة المتجددة، لافتًا إلى رغبة بلاده في الاستفادة من الخبرات التركية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.