تركيا توجه رسالة للعراق حول النفط

4 سبتمبر 2018آخر تحديث :
تركيا توجه رسالة للعراق حول النفط

أعلن السفير التركي في العراق، فاتح يلدز، رغبة بلاده في إعادة تصدير النفط من محافظة كركوك وفتح معبر حدودي مباشر مع العراق.

وقال السفير التركي عقب لقائه الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي، مهدي العلاق، أمس الأحد، إن بلاده ملتزمة بمقررات مؤتمر الكويت المتعلقة بإعادة إعمار العراق والرغبة في إعادة تصدير النفط من محافظة كركوك وعبر الحدود العراقية، وفتح معبر حدودي مباشر بينها وبين العراق.

وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، أن الأمين العام مهدي العلاق بحث خلال استقباله السفير التركي في العراق، فاتح يلدز، الملفات ذات الاهتمام المشترك والتي تخدم مصلحة الشعبين الجارين، مؤكداً أهمية العلاقات المشتركة بين بغداد وأنقرة.

وأضاف البيان، أنه جرى خلال اللقاء متابعة أهم ما تم تنفيذه من إجراءات عقب زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي لأنقرة، وإمكانية الوصول لآلية عمل مشتركة للتعاون بين الجانبين بما يخدم مصلحة الطرفان، والمتعلقة بتعزيز التعاون بقضايا الطاقة والاقتصاد عبر توسعة مشاريع الاستثمار التركية في الفترة المقبلة وخاصة في مطارات الموصل وكركوك والمنافذ الحدودية وحسم ملف مستحقات الشركات التركية.

وتوقَّف ضخ النفط من كركوك إلى ميناء جيهان التركي، في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عندما سيطرت القوات العراقية على حقول النفط من قوات البيشمركة عقب استفتاء الاستقلال الذي نظم في منطقة شمال العراق. وكان الإقليم يصدِّر كمية تصل إلى 250 ألف برميل يومياً، من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، عن طريق خط أنابيب خاص بالإقليم.

وفي سياق متصل قال بيان لمكتب الزعيم العراقي مقتدى الصدر إن “مسؤول المكتب السياسي للصدر، ضياء الأسدي استقبل، السفير التركي لدى بغداد، فاتح يلدز والوفد المرافق له في مكتبه بالعاصمة بغداد.

وأضاف المكتب أنه جرى خلال اللقاء استعراض عدد من الأحداث ذات الاهتمام المشترك، وبالتحديد ما يخص المصالح المتبادلة بين الشعبين الصديقين وعلى مختلف المستويات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.