تطورات في مواقف مفوضية اللاجئين تجاه عودة السوريين

2 سبتمبر 2018آخر تحديث :
طفل سوري في أحد مخيمات لبنان
طفل سوري في أحد مخيمات لبنان

أكدت وزارة الخارجية اللبنانية، أن هناك تطورا ملحوظا في مواقف مفوضية اللاجئين تجاه عودة النازحين السوريين.

وذكرت الوزارة – في بيان اليوم السبت – أن الوزير جبران باسيل التقى اليوم السبت المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين فيليبو جراندي ” ولمس – خلال اللقاء – تطورا في مواقف مفوضية اللاجئين باتجاه عدم عرقلة عودة النازحين السوريين المتواجدين داخل الأراضي اللبنانية إلى وطنهم”.

وأفاد البيان بأن الوزير باسيل لمس أيضا من اللقاء بدء المفوضية في “إزالة العراقيل من أمام العودة الطوعية للنازحين، وكذلك وضع آلية مشتركة لتوفير شروط العودة الآمنة والكريمة، وخطة شاملة مرحلية للعودة على ضوء تطور الأحداث في سوريا”.. مشيرا إلى أن المفوض السامي “جراندي” أبدى تفهما أكبر لموقف لبنان من مسألة العودة.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل كان قد أصدر في شهر يونيو الماضي قرارا بالإيقاف المؤقت لطلبات الإقامة الخاصة بموظفي مفوضية اللاجئين داخل لبنان، بدعوى أن المفوضية الأممية – في ذلك الوقت – تعرقل جهود عودة النازحين السوريين إلى بلدهم، وعدم تشجيعها هذه العودة وتخويفها للنازحين من تبعات إقدامهم على هذا الخطوة.

من ناحية أخرى، استقبل الوزير باسيل السناتور الأمريكي ريتشارد بلاك، حيث بحثا الأوضاع في سوريا وكيفية خلق دينامية سياسية لتأييد عودة النازحين إلى سوريا وتأمين مستلزماتها.. وأكدت الخارجية اللبنانية أن السيناتور “بلاك” أبدى تأييدا لموقف لبنان في هذا الشأن

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.