بدخولها قائمة التراث العالمي.. إقبال كبير على مدينة “براينة” التركية

31 أغسطس 2018آخر تحديث :
بدخولها قائمة التراث العالمي.. إقبال كبير على مدينة “براينة” التركية

شهد الموقع الأثري لمدينة “براينة” القديمة التابعة لولاية أيدين، غربي تركيا، ازديادا كبيرا في عدد السياح الأتراك والأجانب، عقب إدراجها على اللائحة المؤقتة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) للتراث العالمي.

ويقع الموقع الأثري في قضاء “سوكة”، ويُنظر إلى “براينة”، على أنها “بومبي الأناضول” (بومبي: مدينة رومانية قديمة في إيطاليا).

وتتواصل في الموقع الأثري المبني على أرضية صخرية، أعمال حفر من قبل فريق يترأسه البروفيسور إبراهيم خاقان مارت، وهو عضو هيئة تدريس في جامعة “ألوداغ” بولاية بورصة (غرب).

وفي 6 يونيو/حزيران 2018، أعلنت لجنة التراث التابعة لليونسكو، إدارجها “براينة”، على اللائحة المؤقتة للتراث الثقافي العالمي.

ويضم الموقع معابد: أثينا، وديميتر، وأغورا، وزيوس، وبووليوتريون، وجيمناسيون العلوي والسفلي، ومصر، ومسرح، وكنيسة بيزنطية، ومناطق سكنية.

وفي حديثه للأناضول، أوضح رئيس فريق التنقيب إبراهيم خاقان مارت، أن أول أعمال حفريات على الموقع الأثري أجريت من قبل فريق ألماني عام 1890، مشيرا إلى أن فريقه باشر في الحفر في 2014.

ولفت إلى أن أهم الآثار في المدينة تعود إلى العصر الهلنستي (بدأ بعد وفاة الإسكندر الأكبر عام 323 ق.م، واستمرت حوالي 200 سنة في اليونان، ونحو 300 سنة في الشرق الأوسط)، فضلا عن مباني تعود إلى الفترتين الرومانية والبيزنطية.

وأوضح أن “براينة”، تضم تصميما هندسيا يعد الأكثر حداثة للمدن في تلك الحقبة.

وقال مارت، “هي واحدة من أفضل الأماكن التي لها تخطيط عمراني، فهي مدينة محمية جيدًا، ولهذا السبب تُشبَّه بمدينة بومبي الإيطالية. ونتيجة لذلك يطلق عليها: بومبي الأناضول”.

وأضاف “المعطيات الأخيرة تشير إلى ارتفاع عدد زائري للمدينة، وننتظر أن يرتفع العدد أكثر من ذلك. سنواصل جهودنا بغية إدارجها على القائمة الدائمة للتراث العالمي”.

وعلى صعيد متصل، أشارت معطيات مديرية المتحاف في الولاية، إلى استقطاب المدينة الأثرية 10 آلاف زائر خلال 2017.

وأوضحت البيانات أن 8 آلاف سائح زاروا المدينة الأثرية بعد إدراجها في اللائحة المؤقتة لليونسكو.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.