أسرة تركية تحافظ على منزل أثري عمره 7 قرون

27 أغسطس 2018آخر تحديث :
أسرة تركية تحافظ على منزل أثري عمره 7 قرون

تحفاظ أسرة “باي أوغلو” في ولاية ألازيغ شرق تركيا، منذ 4 أجيال على منزل أثري يبلغ عمره 7 قرون.

ويقع المنزل في قرية “ألتون قوشاق”” التابعة لــ “ألازيغ”، ومدرج على سجل الممتلكات الثقافية غير المنقولة من قبل لجنة حماية التراث الثقافي بولاية ديار بكر (جنوب شرق).

ويعود ملكية المنزل إلى “الحاج علي رضا” المعروف باسم “بك زاده أفندي” أحد العلماء في العهد العثماني، قبل 150 عاما.

ويسعى مالك المنزل الحالي “بولنت باي أوغلو”، من الجيل الرابع للأسرة، للحفاظ على طبيعة المنزل دون أي تغيير في المعالم الداخلية أو الخارجية.

ولدى المنزل أوان منزلية من النحاس، وجرات فخارية بمختلف الأحجام، وعنابر خشبية لحفظ الحبوب، ومصابيح تعمل بزيت الكاز (الكيروسين)، وصناديق، وسرير حديدي، ومواقد حجرية.

وفي حديثه للأناضول، قال “باي أوغلو”، إن المنزل مبني على مساحة 800 متر مربع، مبينا أن تاريخ إنشاء المنزل غير معروف بالضبط، ولكنه على الأرجح بني قبل 7 قرون.

وأشار إلى أنه يحتفظ في المنزل بأشياء خاصة لجده “بك زاده أفندي”، من بينها مخطوطات، ووثيقة تحمل توقيع السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، مكتوبة إلى جده “بيك زاده أفندي”.

وأشار إلى أن المنزل يشرف على حوض ماء بني في العام 1312 للهجرة.

وأوضح أن المنزل يحتوي على فنون تعود للعهدين العثماني والبيزنطي، معربا عن رغبته في ترميمه وتوريثه للأجيال المقبلة.

وأضاف “باي أوغلو” في هذا الإطار، أن وزارة الثقافة والسياحة التركية، خصصت 60 ألف ليرة تركية (حوالي 10 آلاف دولار) لترميم المنزل.

من جانبه قال مدير الثقافة والسياحة في ألازيغ، أحمد دمير داغ، إنهم سيبذلون جهودهم من أجل ترميم المنزل لإحيائه من الناحية السياحية.

وأشار دمير داغ، إلى أن المنزل يحتوى آثارا تعود للعهدين العثماني والبيزنطي، مبينا أن الحاج “بك زاده أفندي” كان شخصية معتبرة ومن وجهاء ألازيغ.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.