موقع غربي يكشف عن سبب إلحاح روسيا بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

25 أغسطس 2018آخر تحديث :
بوتين وبشار
بوتين وبشار

كشف موقع غربي عن السبب الحقيقي الكامن خلف الرغبة الروسية بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وعملها بشكل مكثف على هذا الملف.

وأفاد موقع “يورو ريفيو” في تقرير ترجمه موقع “نداء سوريا” إلى اللغة العربية أن روسيا تأمل من خلال إعادة اللاجئين السوريين بتجنيد الشباب السنة في صفوف جيش النظام السوري كبديل عن الميليشيات الإيرانية مما يسهل عملية استبعاد إيران من المشهد السوري، إلا أن هذه الخطة يعترضها عقبات عديدة.

وأكد التقرير أن موسكو شكلت مع الولايات المتحدة لجنة من أجل تسهيل عودة 3 ملايين لاجئ، لكن العملية تتطلب مليارات الدولارات من أجل إيوائهم وإيجاد فرص عمل للعائدين.

وأشار التقرير إلى وجود خلاف مع إيران والنظام السوري على مستقبل سوريا، لأن النظام جامد ومذهبي للغاية وأي تغييرات كبرى داخله ستعني بالنهاية تغيير الوضع الراهن واحتكار الأقلية العلوية للسلطة في البلاد.
وخلص التقرير إلى أن الجهود الروسية لحسم الحرب السورية فرصها ضئيلة بالنجاح بسبب الدور الإيراني المتزايد بالمنطقة وتصاعد التهديد الإسرائيلي بالمواجهة.

وكانت تسريبات من داخل النظام السوري على لسان رئيس المخابرات الجوية اللواء “جميل الحسن” كشفت عن وجود قائمة مطلوبين لـ 3 ملايين سوري غالبيتهم من اللاجئين ورجال الأعمال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.