ديبلوماسي روسي يحذر من هذه الخطوة في سوريا

13 أغسطس 2018آخر تحديث :
بشار الأسد
بشار الأسد

حذّر ” ألكسندر أكسينينوف” نائب رئيس مجلس الشؤون الدولية الروسية من توسيع النظام السوري لسيطرته في الشمال والشرق بدعم إيراني سيجر روسيا إلى المواجهة مع تركيا والولايات المتحدة.

وقال “أكسينينوف” في مقال له:” إنه لا يمكن العودة إلى نظام الحكم القديم شديد المركزية بعد الحرب الأهلية التي دامت سنوات، لأن اللامركزية قد تحققت بالفعل، حيث تم تشكيل هيئات الإدارة الذاتية في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة والتي يمكن أن تصبح أمثلة للمصالحة الوطنية على مستوى القاعدة، إذا تم التوصل إلى تسوية مع الحكومة”.

وأضاف:” لا يبدو أن العودة إلى وضع ما قبل عام 2011 هو سيناريو واقعي، ولا التوقعات المنتصرة لمتشددي دمشق بأنه يمكنهم الاقتصار على إصلاحات ظاهرية مع الحفاظ على النظام السياسي السابق” الجبهة الوطنية التقدمية” التي كانت ستاراً لمكانة حزب البعث المتميزة في هيكل السلطة”.
ورأى الدبلوماسي الروسي أن تصريحات “بشار الأسد” حول ” تحرير كل شبر من الأراضي السورية” منعزلة عن الواقع بالنظر إلى سياقها السياسي، لأن الوجود العسكري الإيراني وحزب الله والجماعات الشيعية المتشددة التي تسيطر عليها إيران على الحدود الجنوبية لسوريا غير مقبول لدى إسرائيل.

وأبدى “أكسينينوف” مخاوفه من أن يجر النهج الخاص بالنظام روسيا إلى صدامات مسلحة مع الولايات المتحدة وإسرائيل وتركيا، سواء كان بغير قصد أو نتيجة الاستفزاز المتعمد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.