ترامب: الليرة التركية تنزلق بسرعة أمام دولارنا … وأردوغان يرد

10 أغسطس 2018آخر تحديث :
ترامب وأردوغان
ترامب وأردوغان

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مضاعفة رسوم الصلب والألومنيوم على تركيا، وقال إن علاقات بلاده معها ليست جيدة حاليًا.

وفي تغريدة عبر “تويتر” اليوم، الجمعة 10 من آب، قال ترامب إنه أصدر أمرًا بمضاعفة رسوم الصلب والألومنيوم على تركيا لتصبح 20% على الألومنيوم و50% على الصلب، مضيفًا “علاقتنا بتركيا ليست جيدة حاليًا”.

وتعتبر تركيا سادس أكبر مُصدر للصلب إلى الولايات المتحدة.

وجاء حديث ترامب بالتزامن مع كلمة للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قال فيها إن بلاده مستعدة لجميع الاحتمالات الاقتصادية السلبية التي قد تواجهها.

وأضاف “أوصي ألا يتحمس أولئك المتربصون بسعر صرف العملات الأجنبية والفائدة (…) الشعب التركي سيرد على معلني الحرب الاقتصادية ضد تركيا”.

وهوت الليرة التركية إلى مستويات غير مسبوقة أمام الدولار في الساعات الماضية، إذ تجاوز سعر صرف الدولار حاجز الست ليرات.

وجاء التراجع قبل ساعات من إعلان وزير الخزانة والمالية، براءات آل بيرق، عن البرنامج الاقتصادي متوسط المدى لتركيا، والذي ستسير عليه في الأيام المقبلة.

وتزامن مع فشل الوفد التركي إلى واشنطن في التوصل إلى اتفاق أو حل للأزمة بين البلدين.

وقالت صحيفة “يني شفق”، أمس الخميس، إن الوفد لم يجد من الأمريكيين سوى لغة التهديد ولهذا قفل عائدًا، وإن المطالب الأمريكية لم تقتصر على إعادة القس الأمريكي بل إطلاق سراح 15 أمريكيًا آخرين متهمين بالعلاقة مع تنظيم غولن من بينهم موظفون سابقون في السفارة الأمريكية.

وفي كلمته تحدث أردوغان عن تقلبات سعر صرف الليرة، وقال إن “الشعب التركي الذي لا يخشى الدبابات والطائرات والمدافع والرصاص، لن يخشى مثل هذه التهديدات، ومن يظن عكس ذلك فإنه لم يعرف هذا الشعب إطلاقًا”.

وأشار إلى أن “بعض الدول انتهجت موقفًا يحمي الانقلابيين ويحتضن الإرهابيين، ولا يعترف بالحقوق والقوانين في جميع المسائل التي تعد تركيا طرفًا فيها”.

وكانت الولايات المتحدة، أكبر مستورد في العالم للصلب قد فرضت، في آذار الماضي، رسومًا بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على واردات الألومنيوم من مجموعة دول.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.