موسكو تطالب واشنطن بدعم “إعادة إعمار” سوريا .. والأخيرة تضع 3 شروط للموافقة

4 أغسطس 2018آخر تحديث :
مدينة حلب المدمرة
مدينة حلب المدمرة

عرضت روسيا على الأمريكيين التعاون لإعادة ملايين اللاجئين السوريين إلى بلدهم تحت حكم النظام السوري و”إعادة إعمار” البلاد، إلا أنهم اشترطوا لتحقيق ذلك إنهاء الحرب وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة وتأمين بيئة مناسبة لعودة طوعية للاجئين.

وقالت وكالة “رويترز” للأنباء: إنها اطلعت على مذكرة للحكومة الأمريكية توضح أن رئيس الأركان العامة للجيش الروسي أرسل رسالة إلى نظيره رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة اقترح فيها التعاون بين الجانبين لإعادة إعمار سوريا وإعادة اللاجئين إلى البلاد.

وطالب الروس في المذكرة بدعم النظام السوري “بالمعدات والوقود والمواد الأخرى والتمويل اللازم لإعادة بناء البلاد من أجل استيعاب عودة اللاجئين”.

وبحسب المذكرة فإن واشنطن اشترطت للموافقة على الطلب الروسي التوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب السورية وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة، ونصّت على أن “الولايات المتحدة لن تساند عودة اللاجئين إلا إذا كانت آمنة وطوعية وبكرامة”.

وكان المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة قد طالب في كلمة له بنيويورك الأسبوع الماضي الدول الغربية والدول العظمى بدعم إعادة الإعمار بسوريا إلا أن نظيره الفرنسي أكد أن بلاده لن تفعل ذلك إلا بعد إنهاء الحرب وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.