بعد قرار إخلاء 5 مخيمات للسوريين جنوب تركيا .. هل سيتم إجبار السوريين على العودة إلى بلدهم

4 أغسطس 2018آخر تحديث :
معبر باب الهوى
معبر باب الهوى

تركيا بالعربي / خاص

صدمة كبيرة وجدل واسع أثاره الخبر الذي انتشر في وسائل الإعلام التركية والعربية ومواقع التواصل الاجتماعي وضجت به أوساط السوريين الموجودين في تركيا، بعد أن صرحت عدة مواقع تركية إضافة لناشطين أتراك في مواقع التواصل الاجتماعي عن تحضير منظمة “الكوارث والحروب التركية/آفاد” لإفراغ 5 مخيمات تُؤوي سوريين في بعض المناطق ونقلها باتجاه المحافظات الحدودية مع سوريا.

“لا مخيمات للسوريين بعد اليوم” هكذا عنونت بعض المواقع والصفحات التركية (غير الرسمية) خبر نقل المخيمات إلى محافظات الحدود، مع شرح توضيحي للمخيمات التي شملها القرار وآلية النقل والفترة المتاحة لنقل من هم في المخيمات الذين يبلغ عددهم عشرات الآلاف من المدنيين بما فيهم نساء وأطفال وشيوخ وغيرهم.

هل سيتم إجبار السوريين على العودة

يوضح لنا الإعلامي والمتخصص في الشؤون التركية “علاء عثمان” عبر قناة تركيا بالعربي عى يوتيوب ما إذا كان هناك تصريح رسمي حول إجبار السوريين على العودة، أم أن الأمر متروك لرغبة الناس أنفسهم، مستنداً على ذلك على تصريحات واضحة لمسؤولين أتراك حول مسألة إجبار السوريين على العودة.

نائب رئيس الوزراء التركي السابق فكري أشيق تحدث سابقاً

وللرد على هذا السؤال نستذكر وإياكم العديد من التصريحات التركية الرسمية ولعل أوضحها كان تصرح نائب رئيس الوزراء التركي “فكري إيشيق” حيث قال أن عودة اللاجئين السوريين في تركيا إلى بلدهم مسألة اختيارية، ولن يُجبر على العودة سوى من يهدد الأمن القومي ويسيء إلى تركيا. (شاهد الفيديو التالي)

وجاء تصريح “إيشيق” في رد على سؤال أحد المذيعين الأتراك حول “ما إذا كانت إعادة الأمن والاستقرار إلى سوريا يعني بالضرورة عودة اللاجئين السوريين بشكل كامل إلى بلادهم”.

وقال إيشيق وقتها : “أنا أرغب بتوجيه السؤال لكم .. من منا يرغب بترك بلاده والعيش في بلد غريب؟ الإجابة لا أحد، الشعب السوري لو لم يُجبر على الهجرة لما غادر بلده، إلا أن ظلم الأسد أجبرهم على الخروج للنجاة بأرواحهم”.

وأضاف: “أنا على ثقة تامة ما إن يحل السلام في سوريا، ويعود الأمن والاستقرار، سيعود قسم كبير من اللاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل طوعي”.

وأردف: “نحن بدورنا لن نُجبر أحداً على العودة، فمن شاء عاد ومن شاء بإمكانه البقاء هنا ليعمل معنا في تركيا، ولكن من سيهدد الأمن القومي ويسيء إلى بلادنا ستُجبره الحكومة على العودة دون أن تكترث لدموع عينيه”.

وكان الرئيس التركي قد أعلن الأمس قبيل السيطرة الكاملة للجيشين السوري الحر والتركي على كامل مدينة عفرين أن عودة أهالي منطقة عفرين السورية إلى أراضيهم باتت وشيكة، مع اقتراب تحرير مركزها الذي يحمل الاسم نفسه من الإرهابيين.

وتابع الرئيس أردوغان “الفتح قريب، وإخوتنا سيعودون إلى منازلهم وأراضيهم”، إلا أنه لم يتطرق على العودة الإجبارية وهذا الأمر متوافق مع قول فكري إيشيق حين قال للصحفي من منا يرغب بترك بلاده والعيش في بلد غريب؟.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.