السبب وراء رفع تركيا سعر الكهرباء 14% للصناعة و9% للمنازل وغاز إنتاج الطاقة 50%

1 أغسطس 2018آخر تحديث :
عدادات كهرباء
عدادات كهرباء

نشرت تركيا بالعربي بشكل عاجل الأمس الثلاثاء نقلاً عن الجريدة الرسمية في تركيا بأن الهيئة المنظمة لقطاع الطاقة في البلاد زادت أسعار الكهرباء 14% للاستخدام الصناعي و9% للاستخدام المنزلي، اعتبارا من أول أغسطس/ آب.

وفي وقت سابق الأمس الثلاثاء قالت مصادر إن شركة بوتاش المشغلة لخطوط الأنابيب سترفع سعر الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء 50% اعتبارا من غد الأربعاء، وهو ما أثار توقعات بزيادة في أسعار المستهلكين.

وتأتي الزيادة الجديدة فيما تشهد العملية التركية ضغوطاً، إذ تراجع سعر صرفها يوم الإثنين، إلى نحو 4.9 ليرات للدولار ونحو 5.7 أمام اليورو، وهو أدنى سعر تصله العملة التركية منذ الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها تركيا في 23 يونيو/ حزيران الماضي.

وعزا اقتصاديون أتراك السبب، إلى المخاوف من فرض عقوبات اقتصادية من الولايات المتحدة على تركيا، بعد تصاعد الخلاف بشأن “القس الأميركي” وتصاعد لهجة تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل أيام.

عدا ذلك، لا يوجد برأي الاقتصاديين، أي مستجدات اقتصادية أو سياسية بالنسبة لتركيا، بل على العكس، تشير توقعات هذا العام إلى تحطيم أرقام 2014، سواء في التصدير أو السياحة.

فقد ارتفعت عائدات قطاع السياحة في تركيا، خلال الربع الثاني من 2018، بنسبة 30.1%، مقارنة مع الفترة نفسها من 2017.

وبحسب أرقام هيئة الإحصاء التركية التي نشرتها وكالة “الأناضول” الثلاثاء، فإنّ عائدات قطاع السياحة خلال الربع الثاني (إبريل/ نيسان، مايو/ أيار، يونيو/ حزيران) من 2018، بلغت أكثر من 7 مليارات دولار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.