تقرير لـ”يني شفق” يُحدِث جدلاً كبيراً.. مدينة حلب ستصبح تحت الإدارة التركية

20 يوليو 2018آخر تحديث :
مدينة حلب المدمرة
مدينة حلب المدمرة

كشفت صحيفة “يني شفق” عن مساعٍ تركية لإخراج النظام السوري والإيرانيين من حلب بالاتفاق مع الروس ووَضْعها تحت اﻹدارة التركية وإلحاقها بالريف الشمالي والغربي وإدلب.

وقالت الصحيفة في مقال بعنوان “دعاء حلب” ترجمته شبكة “نداء سوريا”: إن اتفاقاً جرى بين روسيا وتركيا يقضي بانسحاب النظام السوري من مدينة حلب ودخول القوات التركية إليها وضمّها مع إدلب وعفرين و”درع الفرات” تحت الإدارة التركية المُباشِرة.

وسيتم بعد ذلك وَفْقاً للصحيفة التركية إعادة إعمار المدينة بحيث يتمكن 3 ملايين لاجئ سوري في تركيا من العودة إليها والعيش فيها كما يمكن أن يعود إليها اللاجئون من أوروبا.

وقال كاتب المقال في الصحيفة التركية “يلماز بيلجين”: إنه استند إلى معلومات وتقصيات وآراء ولقاءات مع شخصيات تركية وأخرى سورية مُعارِضة.

وتُعتبَر حلب ثاني أكبر مدينة في سوريا بعد العاصمة دمشق وتسمى عاصمة الشمال السوري، وتضمّ ملايين السكان وكانت تشكل أهمية اقتصادية وصناعية بارزة قبل اندلاع الحرب.

وكانت تركيا قد عقدت تفاهماتٍ مع الجانب الروسي لإجلاء المدنيين من حلب لدى مهاجمتها من قِبل النظام السوري والميليشيات الإيرانية مدعومين بالطيران الروسي، وتمكنت المساعي التركي من منع إبادة مئات الألوف من المدنيين هناك.

وتجري منذ مدة مشاورات بين تركيا وروسيا حول “تل رفعت” بريف حلب حيث تريد تركيا إخراج ميليشيات الحماية الكردية وقوات وميليشيات النظام السوري من المدينة الواقعة عملياً تحت الحماية الروسية، ويؤكد الأتراك أن الأمور تجري باتجاه نجاح المفاوضات.

كما يعمل الأتراك على إخراج ميليشيات الحماية من “منبج” بريف حلب الشرقي لتمكين أهل المدينة من العودة إليها بعد تهجيرهم لسنوات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.