الخارجية التركية: العلاقات مع المكسيك استراتيجية

13 يوليو 2018آخر تحديث :
الخارجية التركية
الخارجية التركية

شهدت العلاقات بين تركيا والمكسيك تطورًا يتلائم مع روح التعاون الاستراتيجي بين البلدين، بحسب بيان نشرته وزارة الخارجية التركية.

وأكد البيان المشترك المنشور على موقع الوزارة الالكتروني حول الذكرى الـ90 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين تركيا والمكسيك عزم البلدين على تطوير علاقاتهما، وتعزيز روابط الصداقة والتعاون الموجودة، ومواصلتها للأعوام القادمة.

وأشار البيان إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تأسست مع اتفاقية الصداقة التي وقعت في العاصمة الإيطالية روما عام 1927، ودخلت حيز التنفيذ في 12 يوليو/ تموز عام 1928.

وشدد أن الزيارات التاريخية المتبادلة عامي 2013 و2015 بين الرئيسين المكسيكي “أنريكي بينا نيتو”، والتركي رجب طيب أردوغان، كانت نقطة تحول هامة في العلاقات.

وأضاف البيان: “أن العلاقات التجارية والاقتصادية بين تركيا والمكسيك، زادت بشكل يتلائم مع روح التعاون الاستراتيجي بين البلدين”.

وأعرب البيان عن ترحيبه بمضاعفة حجم التجارة الثنائية بين البلدين في الأعوام العشرة الأخيرة واستمرارها.

وذكر أن تركيا والمسكيك يتعاونان بشكل وثيق في إطار مبادرة “ميكتا” (تضم المكسيك، تركيا، استراليا، أندونيسيا وكوريا الجنوبية).

كما أن تركيا تشارك بالتنسيق مع المكسيك في أنشطة مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي التي هي عضو مراقب فيها ضمن سياستها للانفتاح على تلك المنطقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.