الإعلان عن موعد تأدية الرئيس التركي اليمين وبدء الحكومة الجديدة

1 يوليو 2018آخر تحديث :
أردوغان المحب
أردوغان المحب

أعلن نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية مصطفى إليطاش، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيؤدي اليمين الدستورية في 9 تموز/ يوليو المقبل.

وفي حديث للصحفيين من أمام مقر حزب العدالة والتنمية مساء أمس الجمعة، قال إليطاش إن مهام الحكومة الجديدة تبدأ رسميًا حال تأدية الرئيس اليمين الدستورية.

ويعني بدء الحكومة الجديدة، بدء النظام الرئاسي الذي دخل حيز التنفيذ في انتخابات 24 يونيو، وتمت الموافقة عليه في استفتاء شعبي في نيسان/ أبريل 2017.

وذكر إليطاش أن انتخابات رئاسة البرلمان التركي ستُعقد في 13 تموز المقبل، وستكون هناك احتفالية في 15 تموز إحياءً لذكرى ضحايا محاولة الانقلاب الدموية الفاشلة في 15 تموز 2016.

وأضاف أنه ستجري انتخابات أخرى للجان البرلمانية، وأن حزب العدالة والتنمية سيعلن عن مرشحه لرئاسة البرلمان في 8 أو 9 تموز المقبل.

وقال إليطاش إن العدالة والتنمية سيعقد أول اجتماع لكتلته البرلمانية يوم الثلاثاء 10 تموز، حيث سينظر في اختيار شخصية مُرشح الحزب لرئاسة البرلمان.

وأوضح نائب رئيس الكتلة البرلمانية للعدالة والتنمية، أن الوزراء سيؤدون اليمين كذلك بعد التعريف بهم، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن أداء الرئيس اليمين يكفي لبدء الحكومة عملها.

كما أعلن المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية، ماهر أونال يوم الجمعة، أن حزبه سيعقد المؤتمر العام السادس في 18 آب/ أغسطس المقبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.