تسجيل الدخول

جدل واسع في تركيا على خلفية إنتشار فيديو لشبان سوريين في حديقة عامة .. وتركيا بالعربي ترصد ردود أفعال

17 يونيو 2018آخر تحديث : منذ سنة واحدة
جدل واسع في تركيا على خلفية إنتشار فيديو لشبان سوريين في حديقة عامة .. وتركيا بالعربي ترصد ردود أفعال

تركيا بالعربي / خاص

إنتشر مقطع فيديو لبعض الشبان وهم يجلسون على العشب ويشربون الأركيلة، إنتشر بشكل واسع بين السوريين والأتراك في تركيا، الأمر الذي أثار جدلاً كبيراً بين المعلقين على مقطع الفيديو.

ويظهر في الفيديو مجموعة من الشبان المراهقين وهم يدخنون الأركيلة ويجلسون على العشب في إحدى الحدائق العامة في تركيا، دون أن تتمكن تركيا بالعربي من معرفة مكان التصوير، حيث قام مواطن تركي بتصوير الشبان ونشرها على فيسبوك.

الفيديو وبعد إنتشاره بين الأتراك والسوريين بدأت ردود الفعل المتفاوتة تنهمر على مقطع الفيديو، حيث رصدت تركيا بالعربي ردود فعل متفاوتة من الأتراك والسوريين، حيث قال قسم كبير من الأتراك والسوريين أن هذا أمر طبيعي جداً، فهم شبان مراهقين ولا يعرفون بمسألة المسموح والممنوع، وهذا الأمر يمكن أن يتعرض له كثير من الشبان الأتراك وليس من داعي لجعل الأمر أكبر من حجمه، حيث قال حسن الحسن:

أخي الحرب صارلها 8سنوات وهدول الشباب اشقد عمرون هلق اشو خربت الدنيا ولا الذيب عم يتحجج على الخاروف وهو بقلب البحر…… اخي موكل السوري انسان والإنسان خطاء ولا الأتراك أنبياء….. ولا تزر وازرة وزه أخرى شباب عمرون 17/18سنة بيركين وعم يشربو اركيلة منيح ما عم يسكر كان اشو صار حسبي الله ونعم الوكيل أفضل شي.

من جهته قال Sima Al Sid Ali

يا اخي شو بدكم بهل بشر مابكفي عم نفلح من صبح للمسا عشان لقمه العيش حلم عنهم اذ ا انبسطو يومين شو خصكم شو شايفنن متلكم بالكزينو هيي شقفه اركيلي وعلبه كولا مو ويسكي

وقال عبد العزيز ناصر:

يعني هاد التركي الي عم يصور ماشايفن ولاد بدو ولاد تروح تقاتل بدالو؟؟ لاء وعم يقلو شبابنا عم يموتو مشانكم لا ياحبيبي غلطان شبابكن عم يموتو دفاع عن حدودكم من حزب البي كي كي حاج كذب ولف ودوران بس بدكن شغلة تمسكوها عالسوريين لتعلكو فهمناااااااا

من جهته قال ابو مالك الحلبي

اذا الشباب غلطو بالاراكيل بالشارع فصاحب المنشور يلي نشر غلط اكثر منهم لشو النشر عالفيس يعني المفروض ينتشر اكتر من هيك لترتاح يا معلمامسح المنشور .

وقال Ahmad Al Shahin

حسبنا الله ونعما الوكيل هذا الشب لا يمثل احد كل شخص يمثل نفسه ونشكركم على حسن الضيفة انتم أطيب شعوب الأرض حماكم الله من شر الأعداء وبما انا سوري اعتذر على هذا المنظر وكلام الشب صحيح بس بتمنى مايصير فتنة والله يحمي الجميع

كما رصدت تركيا بالعربي العديد من التعليقات المتناقضة بين المواطنين الأتراك، ففي الوقت الذي حرض بعض الأتراك ضد السوريين في تعليقاتهم مثيرين فكرة الجنود الأتراك يموتون في سوريا بينما يلهو البعض من السوريين في تركيا، جاءت الردود من كثير من الأتراك لتقف مضادة لهذا الرأي مؤكدين أن سوريا عانت وما زالت تعاني من نير الحرب، وقد قال كثيرون من الأتراك أن هذا الفيديو لا يشكل أي مشكلة وأن الشبان لم يرتكبوا أي خطأ كبير، ويمكن نصحهم بدلاً من التشهير بهم.

من جهته قال الإعلامي علاء عثمان في مداخلة له على قناة تركيا بالعربي على يوتيوب أن أي مواطن في عمر هؤلاء الشبان يمكن أن يتصرفوا بنفس التصرف، وليس من داعي للمزايدة على هؤلاء الشبان، ومن الممكن نصيحتهم فقط بالأمر الجيد وهم بكل تأكيد سيسمعون، بدلاً من التشهير بهم.

وتابع عثمان أن مثل هذه الأمور الطبيعية من الممكن أن تحصل في أي بلد في العالم ومع أي جنسية وهي تصرفات طبيعية لشبان مراهقين وكل ما في الأمر توجيه نصيحة لهم.

وأرسل عثمان رسالة للشبان السوريين في تركيا بأن لا يضروا ببعض التصرفات غيرهم من السوريين دون أن يشعروا، موضحاً أن مثل هذه الأمور البسيطة من الممكن أن يصطادها أعداء السوريين في تركيا وغيرها من البلدان وما أكثرهم، ومن ثم يضعون ما يحلوا لهم من عنوان للفيديو ويزيدون من طرفهم ما يريدون من كلام يشعل به حقد الحاقدين.

وأضاف الإعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشؤون التركية أن الأحزاب المعارضة ومن خلال وسائلها الإعلامية تسعى وتتربص بأي شيء يعكر مزاج الناخب التركي والذي من الممكن أن يبدل رأيه ويمتنع عن التصويت للحزب الحاكم أو الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان، من خلال استغلال مقاطع فيديو مثل هذه في حملاتهم دون علم أصحابها بنوايا من يصورهم، مطالباً الشبان السوريين عدم فسح المجال لأي طرف سياسي في تركيا بأن يستغل معاناة السوريين وإضطرارهم للأمن والاستقرار من خلال تطويع مقاطع الفيديو هذه لما يرغب أعداء السوريون في تركيا.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • للأسف سوري

    في كل الحروب والأزمات الحادة تخرج الشعوب أفضل مافي داخلها كي تتخطى المعاناة ولكي تقلل خسائرها ماعدانا نحن السوريين فقد قلبنا هذه القاعدة رأسا على عقب وفعلنا المستحيلات كي يكرهنا الآخرون وكي نكره بعضنا ونتاجر بمآسي بعضنا البعض والمصيبة أنه على مستوى العائلة تخلت الأمهات والآباء أيضا وبحجج واهية عن أقدس مهمة لهما وهي مهمة تربية الأولاد فتفلت الأولاد من عقالهم وصرنا نرى هذه المظاهر المقززة والمعيبة ماهذا بحق السماء نحن
    صرنا شعب يرقص وبكل خسة نصفه لمقتل نصفه الآخر ويسرق النصف الحي ماتركه النصف الميت أو الهارب دون رادع من دين أو ضمير وحتى ولو كان جارنا القديم قذيفة تسقط على بيت فيهب جيران هذا البيت لسرقة محتوياته إذن حتى هيبة الموت لم تردعهم ولاجئ يسرق لاجئا آخر أين كان مختبئة كل هذه البشاعات ولكن لنعلم أنه مادمنا على هذه الحال فأمامنا جميعا طريق طويل وشاق جدا من التشرد والمعاناة والألم والدم

  • bashar ajeeb

    معن حق الأتراك شباب صايع لا يحمل ولو جزء بسيط من المسؤولية و أهل غير مسؤلون

  • ياسر منصور

    ياشباب بقول المثل الغريب أديب .
    ومافي داعي حركات تستفز مشاعر الأتراك .
    هم الأتراك مابقعدوا بالحدائق وبشربوا أراكيل وبتفرجوا على الناس.
    والأتراك بدول الغرب هم ليسوا لاجئين بل مقيمين أو معهم جنسية البلد المضيف وبحترموا مشاعرهم.
    وبالنسبة لكره الأتراك للعرب , هم بقولوا أن العرب خانوهم وطعنوهم بالظهر وقت آواخر أيام الخلافة العثمانية , طبعا والمقصود هم حكام الأردن الخائن الملك عبدالله الأول والشريف حسين اللذين إتفقوا مع البريطانيين ضدهم .
    والله يأمن البلاد والعباد.

  • tarksloom

    شعبنااا شعب جحش يااخي شو الله جابرك لاتسمم اركيله بنص شارع اذ ابوك شاربها امك واهلك ويين تفييي شو ماعملو فيكم منييح

  • mohanad apo noqta

    شباب شربو اركيلة طيب فيني افهم وين المشكلة وين الغلط ما عم يأذو الناس ماعم يشربوا شي ممنوع لا مخدرات ولا خمور واذا كان هالشي ممنوع فهدول شباب مراهقين مابينعتب عليهم بس حسبي الله ونعم الوكيل بالناشر هالفيديوا يلي ما الو اهمية
    ونحنا السوريين الله اعلم بحالنا والله يهدي بالنا ويريحنا بطلنا نعرف من مين بدنا نخلص بقلوبنا صار كل نبضة بغصة لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    الله يفرجها على بلادنا يارب

  • عثمان كوسا

    السلام عليكم اخي علاء..
    متل ما اتفضلت اخي كلامك سليم ونصيحتك في محلها ..بس انا عندي نقطة : طبعا دخلت كتير بنقاش مع هيك نمط من الناس بقصد اتراك .. والنتيجة انو عندهم حقد دفين ليش ما بعرف .. المهم انو بتركيا لجأ كتير جنسيات افغان وشيشان ووووالخ ..ليش الكلام دائما موجه للسوريين ثم هنن شو علاقتهم ازا نحنا عم نشتغل وناكل مو عم نشحد .. ثم يشوفو الرفاهية اللي موفرتها الدول الاوربية للاجئين السوريين .. يعني يشو فو هنن كم مليون تركي في بدول الغرب واوربا بعدين يحكو وكيف لو كانت الدولة مخصصة معاشات لكل عائلة سورية طبعا من دون عمل شو كانو بيحكو .. عم ناكل من عرق جبينا وعم نروح عن نفسنا ومو خالصين .. شيء غريب ..