الرئيس “أردوغان” يعطي أمرا مفاجئا من أجل العراق

15 يونيو 2018آخر تحديث :
أردوغان
أردوغان

أعلن مسؤول بالحكومة التركية، الخميس، أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد اتخذ قرارًا “مفاجئًا” وهامًّا، وسيؤثر على دولة العراق المجاورة.

وذكر السفير التركي لدى العراق، فاتح يلدز، بحسابه على “تويتر” بأن الرئيس “أردوغان” أمر بوقف ملء سد “إليسو” مؤقتًا، حتى يوليو/تموز القادم، مما سيسمح بتدفق كميات مياه كافية إلى العراق.

وأوضح السفير التركي أنه أجرى مباحثات مع وزير الموارد المائية العراقي، حسن الجنابي، واتفقا على ذلك، بعد شكوى من العراق الذي يعاني نقصًا في المياه.

وقال “يلدز” بحسابه على “تويتر”: “يجري تحويل مياه دجلة حتى هذه اللحظة إلى العراق دون أن تذهب نقطة منها إلى (إليسو)”، مضيفًا: “أظهرنا مجددًا من خلال القرار الثاني أن بإمكاننا تقديم احتياجات جارتنا على احتياجاتنا”.

كما أكد “يلدز” بأنه سيتم إعادة ملء السد في يوليو/تموز القادم، دون أن تتأثر كمية المياة الخاصة بالعراق بذلك الملء الذي تم الاتفاق عليه.

من جانبه؛ أكد الوزير العراقي أن بغداد طلبت التأجيل، وأن البلدين اتفقا على طريقة لملئه تسمح بضخ مياه كافية إلى العراق.

وسيُولد السد الكهرباء لمنطقة كبيرة في جنوب شرق تركيا، وقد استغرق بناؤه 20 عامًا، بتكلفة قدرها 9 مليارات ليرة تركية، أي ما يعادل ملياري دولار تقريبًا.

وقد وافقت الحكومة التركية على إنشائه عام 1997، ويعد سد “إليسو” ، جزءًا رئيسيًّا من مشروع جنوب شرق الأناضول في تركيا، والهادف إلى تحسين أوضاع أفقر أقاليمها وأقلها تطورًا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.