غدًا أول أيام عيد الفطر في سوريا

14 يونيو 2018آخر تحديث :
إعلان
العيد في دمشق
العيد في دمشق

أعلن القاضي الشرعي الأول في سوريا، محمود معراوي، غدًا الجمعة 15 حزيران، أول أيام عيد الفطر، في بث مباشر عبر التلفزيون السوري.

وكان رئيس الجمعية الفلكية السورية، محمد العصيري أعلن الأسبوع الماضي أن الحسابات الفلكية تبين أن هلال شهر شوال يغيب بعد الشمس بـ40 دقيقة ما يمكن من رؤيته بالعين المجردة والتلسكوب.

ويعود تحديد الأشهر الهجرية في سوريا إلى القاضي الشرعي الأول في دمشق، وليس إلى الجمعية التي تشارك بمساعدة القاضي على اتخاذ القرار من الجانب الشرعي والعلمي.

كما حدد مدير مركز الفلك الدولي، محمد شوكت عودة، بأن العيد سيوافق، يوم الجمعة 15 من حزيران الحالي، في معظم دول العالم.

وإلى جانب سوريا أعلنت أغلب الدول العربية والإسلامية أن غدًا الجمعة أول أيام العيد، ومن بينها السعودية وقطر وعمان والبحرين والأردن والإمارات وأندونيسيا.

إعلان

وكانت تركيا حددت عيد الفطر كأول دولة كونها تعتمد في حساباتها على المراصد الفلكية، في حين ماتزال بعض الدول العربية والإسلامية تعتمد الطرق التقليدية، بالتماس الهلال بالعين المجردة.

وتختلف الدول الإسلامية كل عام في إعلان اليوم المتمم لشهر رمضان وبالتالي عيد الفطر، ما يؤثر على اللاجئين السوريين في دول الجوار، ويصيبهم بارتباك، وهو ما حصل عام 2013، حينما صام الأتراك 29 يومًا بينما آثرت شريحة واسعة من اللاجئين السوريين أن يصوموا 30 يومًا كسوريا والسعودية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.