;

شاهد بالفيديو.. أردوغان يفتتح “مشروع العصر” (تاناب) للغاز على “أنغام عثمانية”

شاهد بالفيديو.. أردوغان يفتتح “مشروع العصر” (تاناب) للغاز على “أنغام عثمانية”

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الثلاثاء 12 يونيو/ حزيران الجاري، خط أنابيب الغاز الطبيعي العابر للأناضول “تاناب”، المعروف بـ”مشروع العصر”، في ولاية “أسكي شهير” وسط تركيا، بحضور فرقة “الجوقة العثمانية”.

ونشر الدكتور حسن دوغان، مدير قلم الرئاسة التركية، مقطعًا عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، يظهر فيه الرئيس أردوغان أمام فرقة الجوقة العثمانية التي تسمى باللغة التركية “مهتران”، ومن حوله عناصر من الحرس الرئاسي يرتدون أزياء تجسد المقاتلين والفرسان الأتراك عبر التاريخ.

وخلال حفل الافتتاح، قال أردوغان إن بلاده أصبحت دولة تساهم في تحديد أسعار الطاقة عالميًا، مع افتتاح خط “تاناب” لنقل الغاز الأذري إلى أوروبا.

وشارك في افتتاح المشروع العملاق رؤساء أذربيجان إلهام علييف، وصربيا ألكسندر فوتشيتش، وأوكرانيا بيترو بوروشينكو، وشمال قبرص التركية مصطفى أَقنيجي، إلى جانب وزراء ومسؤولين كبار معنيين.

ومن المقرر أن ينقل الخط نحو 16 مليار متر مكعب من الغاز في المرحلة الأولى، بينها 10 مليارات متر مكعب إلى أوروبا، و6 مليارات متر مكعب إلى تركيا، ويعد من أهم خطوط الغاز الاستراتيجية التي تشرف عليها أنقرة.

يُشار أن حجر أساس المشروع وضع في مارس/ آذار 2017، بحضور أردوغان وعَلييف، ورئيس جورجيا؛ جيورجي مارغفيلاشفيلي.

تفضل بالاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/UYa7CW







شاهد بالفيديو.. أردوغان يفتتح “مشروع العصر” (تاناب) للغاز على “أنغام عثمانية”
2018-06-13 2018-06-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Amani Kellawi