أهم الأسئلة والأجوبة حول الإنتخابات التركية

10 يونيو 2018آخر تحديث :
إعلان
أهم الأسئلة والأجوبة حول الإنتخابات التركية

تستعد تركيا خلال أقل من 3 أسابيع، لإجراء الانتخابات البرلمانية الـ27 في تاريخ الجمهورية الحديثة، والمترافقة مع انتخابات رئاسية هي الأولى بعد إقرار التعديلات الدستورية، التي حولت البلاد إلى النظام الرئاسي. (شاهد الفيديو نهاية المادة)

يشارك في الانتخابات الرئاسية 6 مرشحين، بعد موافقة اللجنة العليا للانتخابات على ملفاتهم، بينما تتقدم 10 أحزاب سياسية ضمن تحالفين رئيسيين هما تحالف الشعب وتحالف الأمة، للانتخابات البرلمانية التي ستصل بـ600 نائب إلى مقاعد مجلس الأمة الكبير.

في الأسطر التالية سنجيب عن الأسئلة الرئيسية حول الانتخابات في تركيا وطريقتها وشروطها.

من هي الجهة المسؤولة عن إدارة ومراقبة العملية الانتخابية؟

الهيئة العليا لالنتخابات هي الجهة المسؤولة عن ادارة الانتخابات ومراقبتها وهي أعلى مرجع قضائي مستقل في تركيا تم تأسيسه عام 1950.

إعلان

تتكون الهيئة من 7 أعضاء أساسيين و4 احتياطيين. وينص الدستور التركي على أن الهيئة العليا للانتخابات هي مرجعية قضائية مستقلة لا تقوم فقط بإدارة ومراقبة الانتخابات وإنما هي في الوقت نفسه سلطة قضائية مختلطة مهيمنة وعليا تعمل على الإشراف القضائي أيضا.

هل يستطيع الناخبون المقيمون في الخارج المشاركة في التصويت؟

نعم يستطيع المواطنون الأتراك المقيمون في الخارج التصويت في الانتخابات. ومن أجل ذلك يتم وضع صناديق الاقتراع في البوابات الجمركية والممثليات في الدول الأخرى.

سمح للمواطنين المقيمين في الخارج التصويت في البلدان التي يتواجدون فيها بعد الاصلاحات القانونية عام 2013.

وصوت الأتراك المقيمون في الخارج لأول مرة في الممثليات الخارجية أثناء الانتخابات الرئاسية التي أجريت عام 2014.

هل من الممكن أن يصوت الناخب أكثر من مرة؟

لا هذا غير ممكن. حيث تتخذ كافة التدابير اللازمة في الأماكن التي توضع فيها صناديق الاقتراع لمنع الناخب من التصويت لأكثر من مرة.

تنظم سجلات الناخبين حسب نظام تسجيل عنوان السكن في تركيا الذي تشرف عليه وزارة الداخلية.

إذا حدث تصويت مزدوج أو حصل تصويت باسم شخص آخر بالرغم من كل التدابير يتم معاقبة هذا الشخص بالسجن مدة تتراوح بين 3 الى 5 سنوات.

ماهي دواعي طباعة اعداد إضافية من بطاقات الاقتراع ؟

يتم طباعة بطاقات اقتراع احتياطية كي يتم استخدامها في حال لحق أي ضرر ببطاقات الاقتراع الأساسية، وحسب القانون فان اللجنة الانتخابية للولاية ترسل حزمات احتياطية تصل نسبتها إلى 2 % من عدد الناخبين.

هل يسمح بتواجد مراقبين دوليين في الانتخابات ؟

نعم يمكن للمراقبين الدوليين للهيئات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي مراقبة سير كافة العمليات الانتخابية سواء كانت برلمانية أو رئاسية أو انتخابات محلية أو استفتاءات.

من هم الأشخاص الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات ؟

يحق لكل مواطن تركي أكمل سن الـ 18 المشاركة في كافة الاستحقاقات الانتخابات. ويستثنى من ذلك المحكوم عليهم القابعين في السجون، وكل حاملي السلاح من جنود وضباط وطلاب المدارس العسكرية.

إعلان

ولمزيد من التوضيح نترككم مع مداخلة للإعلامي علاء عثمان عبر قناة تركيا بالعربي على يوتيوب.

المصدر: تركيا بالعربي + TRT

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.